سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المحكمة العليا الأمريكية ترفض محاولة «نوفارتس» إحياء دعوى براءة اختراع دواء التصلب المتعدد «جيلينيا»

رفضت المحكمة العليا الأمريكية الاستماع إلى محاولة شركة نوفارتس السويسرية، لإحياء دعوى براءة اختراع رئيسية لعقار التصلب المتعدد الرائد دواء “جيلينيا Gilenya – فينجوليمود”، والذي تم إبطاله وسط نزاع قانوني مع شركة “HEC Pharm” الصينية .

ورفض القضاة استئنافًا من قبل شركة نوفارتس، لقرار محكمة أدنى بإلغاء براءة الاختراع، وهو حكم مهد الطريق لبعض الإصدارات العامة من عقار جيلينا.

وباعت شركة نوفارتس ما قيمته 1.1 مليار دولار من عقار Gilenya في الولايات المتحدة العام الماضي ، بانخفاض بنسبة 19٪ عن عام 2021 نتج جزئيًا عن المنافسة العامة، وفقًا لتقرير الشركة.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2010 على عقار Gilenya لعلاج أشكال الانتكاس من التصلب المتعدد ، وهو مرض مزمن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

ورفعت شركة Novartis دعوى قضائية ضد شركة HEC وأكثر من عشرة شركات تصنيع أدوية عامة أخرى لانتهاك براءات الاختراع في محكمة ديلاوير الفيدرالية بعد أن تقدموا بطلب للحصول على موافقة هيئة الدواء الأمريكية (FDA) على بعض الأدوية الجنيسة من جيلينيا قبل انتهاء صلاحية براءة اختراع رئيسية في عام 2027.

وقررت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية العام الماضي أن براءة الاختراع كانت غير صالحة ، في عكس لقرارها السابق المجزأ بتأييد براءة الاختراع.

ورفضت المحكمة العليا في أكتوبر الماضي محاولة نوفارتس الطارئة لوقف القرار.

وجادلت شركة نوفارتس بأن الحكم سوف يعطي الضوء الأخضر لما لا يقل عن اثني عشر دواءً من الأدوية الجنيسة ويضر بها بطرق قد يكون “من المستحيل حسابها في محاكمة تعويضات ما بعد الواقعة”.

اترك تعليق