سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المجلس التصديري للصناعات الغذائية يناقش تطبيق متطلبات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

ناقش المجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال ندوة، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، آليات تطبيق متطلبات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتصدير منتجات الصناعات الغذائية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت ديما فؤاد، خبيرة سلامة الغذاء، خلال الندوة، إن الكونجرس الأمريكي أقر في عام 2011 قانون تحديث سلامة الأغذية، والذي ينص على إقامة اصلاح شامل لكافة القانون المتعلقة بالغذاء، وذلك على إثر وقوع الكثير من حالات الإصابة لعدد من المواطنين بحالات تسمم جراء بعض المنتجات الغذائية؛ لذا سعى أعضاء الكونجرس لتطبيق آليات وقائية من أجل ضمان سلامة المنتج الغذائي قبل طرحه بالأسواق.

وأوضحت أن القانون اعتمد على 5 ضوابط رئيسية حاكمة، أولها الضوابط الوقائية والتي بموجبها تمتلك الـ FDA الصلاحيات الكاملة لإلزام كل منتجي الغذاء باتباع الإجراءات الوقائية بما يضمن سلامة الغذاء، و”القاعدة الثانية تتعلق بالتفتيش والامتثال، حيث يحق للهيئة التفتيش على مصانع الأغذية الأمريكية وغير الأمريكية التي تصدر إلى السوق الأمريكي بما يضمن سلامة المنتجات قبل دخولها الأسواق الأمريكية.

وحول الإجراءات المطلوبة من المنشآت الغذائية لتصدير منتجاتها إلى السوق الأمريكي، كشفت فؤاد، عن وجود 6 قواعد على أي مصدر القيام بها لاعتماده في هيئة سلامة الغذاء والدواء الأمريكية؛ تمهيداً للسماح لمنتجاته بالنفاذ إلى السوق الأمريكي، أولها تسجل منشآت الأغذية لدى إدارة الغذاء والدواء، على أن يتضمن ذلك اسم المالك أو الوكيل أو المشغل المسؤول عن المنشأة، كما يجب تحديد اسم الشركة وعنوانها وكافة المنتجات التي تنتجها ومدى تأثيرها على المنتج المصدر إلى السوق الأمريكي، وبرامج الحماية المتبعة من جانبها، منوهة إلى أن تحديث البيانات يكون بشكل دوري كل عامين مجاناً.

من جانبه أكد المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن مناقشة متطلبات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يأتي في إطار اهتمام المجلس التصديري بالتصدير للسوق الأمريكي الذى يعد السوق الأضخم في العالم.

وأضاف المجلس، أنه حرص خلال الأيام الماضية على تنظيم الكثير من الندوات والبرامج التدريبية لمساعدة الشركات على نفاذ منتجاتهم إلى هذا السوق الواعد، وذلك بالتزامن مع مشاركة نحو 38 شركة مصرية في معرض “فانسى فودد” خلال الشهر الماضي.

وأوضح المجلس أنه يعتزم إجراء الكثير من البرامج التدريبية والندوات الإلكترونية لمناقشة احتياجات ومتطلبات السوق الأوروبي، وذلك بمناسبة معرض “أنوجا” الذى يعد من أكبر المعارض الدولية في الصناعات الغذائية والمقرر إقامته في ألمانيا في الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر القادم، موضحة أن هناك 105 شركات مصرية متخصصة في الصناعات الغذائية تشارك في المعرض حتى الآن.

اترك تعليق