سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

القيمة السوقية لـ«أسترازينيكا» تصل إلى 200 مليار جنيه إسترليني لأول مرة

أصبحت أسترازينيكا، الشركة الوحيدة المدرجة حاليًا في المملكة المتحدة التي وصلت إلى تقييم 200 مليار جنيه إسترليني، في تأكيد على رهان الشركة على تطوير محفظة رائدة من أدوية السرطان.

ارتفعت أسهم شركة الأدوية البريطانية بنسبة 1.1% أمس الثلاثاء لتصل إلى القيمة السوقية 200.3 مليار جنيه إسترليني.

وارتفعت أسهمها بنحو 20% هذا العام، بعد أن حدد الرئيس التنفيذي باسكال سوريو خططًا في مايو الماضي للشركة للوصول إلى 80 مليار دولار في الإيرادات السنوية بحلول عام 2030.

يأتي الارتفاع إلى التقييم التاريخي بعد 12 عامًا من تولي سوريو منصب الرئيس التنفيذي للشركة، والذي تجعله حزمة راتبه البالغة 18.7 مليون جنيه إسترليني أحد أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً على مؤشر FTSE 100 للأسهم القيادية.

وقد ركزت الشركة على البحث والتطوير بعد محاولة استحواذ فاشلة في عام 2014 من قبل منافستها الأمريكية فايزر، والتي تقدر قيمتها الآن بنحو 163 مليار دولار.

في ظل سوريوت، طورت أسترازينيكا سلسلة من العلاجات الرائجة للسرطان والسكري بالإضافة إلى لقاح لكورونا، والذي تم سحبه الآن. كما يرى المستثمرون وعدًا بأرباح مستقبلية في خط إنتاج الشركة من أدوية الأورام المتقدمة.

وتشمل الأدوية الأكثر وعدًا التي تنتجها الشركة عقار إينهيرتو، وهو شكل من أشكال العلاج الكيميائي المستهدف لسرطان الثدي وغيره من أنواع السرطان، والذي طورته لأول مرة شركة Daiichi Sankyo اليابانية، والتي وافقت شركة أسترازينيكا على التعاون معها في عام 2019.

وتعد نوفو نورديسك، المدعومة بمبيعات أدويتها لعلاج السمنة، الشركة الأكثر قيمة في أوروبا، بقيمة 580 مليار دولار.

اترك تعليق