سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

العلم في مواجهة كورونا.. تعرف على اللقاحات التي وصلت لمرحلة التجارب السريرية..وموعد جاهزيتها

يعمل الباحثون في جميع أنحاء العالم على إيجاب لقاح مبتكر لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث يقوم العلماء بتطوير أكثر من 135 لقاحًا ضد الفيروس التاجي، والتي تتطلب اللقاحات عادةً سنوات من البحث والاختبار ، لكن العلماء يتسابقون لإنتاج لقاح آمن وفعال بحلول العام المقبل.

حيث بدأ العلماء العمل في يناير الماضي بفك تشفير جينوم سارز – CoV – 2 . وبدأت أول تجارب سلامة اللقاحات على البشر في مارس، لكن الطريق أمامها لا يزال غير مؤكد.

ومن المتوقع أن تفشل بعض التجارب، وقد تنتهي تجارب أخرى دون نتيجة واضحة. لكن القليل قد ينجح في تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة فعالة ضد الفيروس.

ونشر موقع نيويورك تايمز حالة جميع اللقاحات التي وصلت إلى مرحلة التجارب على البشر، إلى جانب مجموعة مختارة من اللقاحات الواعدة التي لا تزال قيد الاختبار في الخلايا أو الحيوانات.

 دورة تطوير اللقاح، من المختبر إلى العيادة.

الاختبار قبل السريري

يعطي العلماء اللقاح للحيوانات مثل الفئران أو القرود لمعرفة ما إذا كان ينتج استجابة مناعية.

المرحلة الأولى

تجارب السلامة: يقوم العلماء بإعطاء اللقاح لعدد صغير من الناس لاختبار السلامة والجرعة وكذلك للتأكد من أنه يحفز الجهاز المناعي.

المرحلة الثانية

التجارب الموسعة: يقوم العلماء بإعطاء اللقاح لمئات الأشخاص الذين ينقسمون إلى مجموعات، مثل الأطفال وكبار السن ، لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل بشكل مختلف فيها. تختبر هذه التجارب كذلك سلامة اللقاح وقدرته على تحفيز جهاز المناعة.

المرحلة الثالثة

تجارب الكفاءة: يعطي العلماء اللقاح لآلاف الأشخاص وينتظرون لمعرفة عدد المصابين ، مقارنة بالمتطوعين الذين تلقوا العلاج الوهمي. يمكن لهذه التجارب أن تحدد ما إذا كان اللقاح يحمي من الفيروس التاجي.

الموافقة

يراجع المنظمون في كل دولة نتائج التجربة ويقررون ما إذا كانوا سيوافقون على اللقاح أم لا. أثناء الوباء ، قد يحصل اللقاح على تصريح لاستخدام الطوارئ قبل الحصول على موافقة رسمية.

WARP SPEED

اختار برنامج عملية Warp Speed التابع للحكومة الأمريكية خمسة مشاريع لقاح لتلقي مليارات الدولارات من التمويل والدعم الفيدرالي قبل وجود دليل على أن اللقاحات تعمل.

مراحل جنبا إلى جنب

هناك طريقة أخرى لتسريع تطوير لقاح هو الجمع بين المراحل. بعض لقاحات الفيروس التاجي هي الآن في تجارب المرحلة الأولى / الثانية، على سبيل المثال، حيث يتم اختبارها لأول مرة على مئات الأشخاص.

أنواع اللقاحات 

أولا: اللقاحات الجينية

وهي اللقاحات التي تستخدم واحدًا أو أكثر من جينات الفيروس التاجي لإثارة استجابة مناعية، وتعمل العديد من الشركات والمؤسسات العلمية على تطوير لقاحات جينية تتمثل في:

لقاح شركة مودرنا الأمريكية 

أذهل لقاح مودرنا سوق الأسهم في مايو بعدما تم نشر بيانات المرحلة الأولى والتي تمت على ثمانية أشخاص فقط، وكجزء من عملية Warp Speed ، تتطلع الشركة الأمريكية إلى تجارب المرحلة الثالثة في يوليو وتأمل أن تكون اللقاحات جاهزة بحلول أوائل عام 2021.

لقاح تحالف BioNTech و Pfizer والشركة الصينية Fosun Pharma 

دخلت الشركة الألمانية BioNTech في تعاون مع شركة Pfizer، ومقرها نيويورك ، وشركة صناعة الأدوية الصينية Fosun Pharma لتطوير لقاح mRNA الخاص بهم. في مايو الماضي.

وأعلنت شركة Pfizer عن تجارب بشرية للقاح. مستفيدة من عملية Warp Speed لمواجهة الجائحة من خلال دمج المرحلة الأولى مع المرحلة الثانية، وتأمل شركة Pfizer في الحصول على بضعة ملايين من الجرعات للاستخدام في حالات الطوارئ في الخريف إذا سارت الأمور على ما يرام في التجارب الحالية.

لقاح Inovio الأمريكية

حيث نشرت الشركة الأمريكية Inovio في مايو الماضي، دراسة تظهر أن لقاحهم القائم على الحمض النووي ينتج أجسامًا مضادة في الفئران. وتجارب السلامة على البشر جارية الآن في الولايات المتحدة وستبدأ في كوريا الجنوبية في نهاية يونيو.

لقاح يطوره باحثون في إمبريال كوليدج لندن

طور باحثون في إمبريال كوليدج لندن لقاح RNA «تضخيم ذاتي»، والذي يعزز إنتاج بروتين فيروسي لتحفيز الجهاز المناعي.

ويخططون لبدء تجارب المرحلة الأولى / الثانية في 15 يونيو، وقد دخلوا في شراكة مع Morningside Ventures لتصنيع اللقاح وتوزيعه من خلال شركة جديدة تسمى VacEquity Global Health.

لقاح شركة Curevac الألمانية

في مارس الماضي، حاولت إدارة ترامب إغراء Curevac ل نقل أبحاثها من ألمانيا إلى الولايات المتحدة. ولم تبدأ الشركة بعد تجارب بشرية لـ Covid-19، لكن لقاح داء الكلب يعتمد على نفس تصميم الحمض النووي الريبي واجتاز تجارب المرحلة الأولى للسلامة في يناير.

وقالت الشركة إن منشآتها الألمانية يمكنها إنتاج مئات الملايين من اللقاحات سنويًا.

ثانيا: اللقاحات الفيروسية

وهي اللقاحات التي تستخدم الفيروس لنقل جينات الفيروس التاجي إلى الخلايا وتثير استجابة مناعية، وتعمل العديد من الشركات العالمية والمؤسسات العلمية على تطويرها وتتمثل في:

لقاح شركة أسترا زينيكا وجامعة أكسفورد

أعلنت الشركة البريطانية-السويدية أسترا زينيكا و جامعة أكسفورد عن لقاح لمواجهة فيروس كورونا يستند إلى «اتش الشمبانزي» تسمى ChAdOx1.

وقد خضع اللقاح لاختبار المرحلة الأولى ويبدأ اختبار المرحلة الثانية / الثالثة في إنجلترا والبرازيل. بدعم من عملية Warp Speed ، قد يقدم المشروع لقاحات طارئة بحلول أكتوبر.

لقاح شركة CanSino الصينية

حيث دخلت الشركة الصينية CanSino لـ البيولوجيات، في شراكة مع معهد البيولوجيا في البلاد أكاديمية العلوم الطبية العسكرية، و اختبار لقاح على أساس «Ad5».

وفي مايو نشروا ورقة في مجلة لانسيت، وهي المرة الأولى التي ظهرت فيها بيانات تجربة المرحلة الأولى من أي لقاح Covid-19 في مجلة علمية وهو الأن في المرحلة الثانية.

لقاح يطوره باحثون بمركز ديكونيس الطبي في بوسطن

يقوم الباحثون في مركز ديكونيس الطبي في بوسطن باختبار فيروس غدي يسمى Ad26 في القرود.

لقاح جونسون آند جونسون

وفي يونيو أعلنت شركة Johnson & Johnson ، التي اختارها برنامج Warp Speed ، أنها ستبدأ تجارب المرحلة الأولى / الثانية في أواخر يوليو.

لقاح نوفارتس السويسرية

وستقوم الشركة السويسرية Novartis بتصنيع لقاح يعتمد على علاج الجينات الذي طوره مستشفى ماساتشوستس للعيون والأذن .

ويقوم فيروس يسمى فيروس مرتبط بالغدية بإدخال شظايا جينية لفيروس كورونا في الخلايا. من المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة الأولى في أواخر عام 2020.

لقاح شركتي ميرك الأمريكية و IAVI

أعلنت شركة ميرك الأمريكية في مايو أنها بدأت بالشراكة مع شركةIAVI  في تطور لقاحًا من فيروسات التهاب الفم الحويصلي ، وهو نفس النهج الذي استخدمته بنجاح لإنتاج اللقاح الوحيد المعتمد لفيروس إيبولا. وقد اختار هذا اللقاح برنامج warp speed

ثالثا: اللقاحات القائمة على البروتين

وهى اللقاحات التي تستخدم بروتين الفيروس التاجي أو جزء من البروتين لإثارة استجابة مناعية، وتتمثل أبرز الشركات والمؤسسات العلمية التي تطور لقاحات قائمة على البروتين في:

لقاح شركة نوفافاكس

حيث بدأت شركة نوفافاكس ومقرها ميريلاند في مايو، تجربة المرحلة الأولى / الثانية على لقاح يتكون من جزيئات مجهرية تحمل شظايا من بروتينات الفيروس التاجي. يستثمر الائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة 384 مليون دولار في المشروع.

لقاح شركة Clover Biopharm Pharmaceuticals

قامت شركة Clover Biopharm Pharmaceuticals بتطوير لقاح يحتوي على بروتين من الفيروسات التاجية.

وسيتم أخذ اللقاح مع ما يسمى الدواء المساعد، الذي صنعته شركة الأدوية البريطانية GSK ، لتحفيز الجهاز المناعي.

لقاح تطوره كلية بايلور للطب

بعد وباء السارس في عام 2002 ، بدأ الباحثون في كلية بايلور للطب في تطوير لقاح يمكن أن يمنع تفشي السارس من جديد. وعلى الرغم من النتائج المبكرة الواعدة، اختفى دعم البحث.

ونظرًا لأن الفيروسات التاجية التي تسبب السارس وكوفيد 19 متشابهة جدًا، فإن الباحثين يعيدون إحياء المشروع بالشراكة مع مستشفى تكساس للأطفال.

لقاح تطوره جامعة بيتسبرج

لقاح قيد التطوير من جامعة بيتسبرغ ، يسمى PittCoVacc ، هو رقعة جلدية مملوءة بـ 400 إبرة صغيرة مصنوعة من السكر. عند وضعها على الجلد، تذوب الإبر وتدخل بروتينات الفيروس إلى الجسم.

لقاح جامعة كوينزلاند الأسترالية وشركة CSL

تعمل جامعة كوينزلاند الأسترالية على تطوير لقاح يوفر بروتينات فيروسية معدلة لجذب استجابة مناعية أقوى.

في يونيو، أعلنت الجامعة وشركة CSL عن شراكة لبدء تجارب المرحلة الأولى ، والتي يمكن أن تؤدي إلى ملايين الجرعات سنويًا بدءًا من عام 2021. تقدم GSK مادة مساعدة لزيادة تحفيز جهاز المناعة.

لقاح شركتي سانوفي و جلاكسو سميثكلاين

وستنتج شركة سانوفي الفرنسية بروتينات فيروسية باستخدام فيروسات هندسية تنمو داخل خلايا الحشرات. وسوف تكمل جلاكسو سيمثكلاين هذه البروتينات بمساعدات تحفز الجهاز المناعي.

وقالت شركة سانوفي إنها يمكن أن تنتج 600 مليون جرعة على الأقل سنويًا إذا نجح اللقاح في التجارب.

لقاح شركة Vaxart

لقاح Vaxart هو قرص شفوي يحتوي على بروتينات فيروسية مختلفة.

حيث أعلنت الشركة الأمريكية في يونيو، أنها تستعد لتجارب المرحلة الأولى في صيف 2020.

رابعا: القاحات الكاملة

وهي اللقاحات التي تستخدم نسخة ضعيفة أو معطلة من الفيروس التاجي لإثارة استجابة مناعية وتتمثل أبرز الشركات والمؤسسات التي تطور لقاحات كاملة في :

لقاح شركة Sinovac Biotech الصينية

حيث تقوم الشركة الصينية الخاصة Sinovac Biotech باختبار لقاح معطل يسمى CoronaVac في تجارب المرحلة الثانية وتقوم ببناء منشأة لتصنيع ما يصل إلى 100 مليون جرعة سنويًا.

لقاح شركة Sinopharm الصينية

حيث بدأت شركة Sinopharm المملوكة للحكومة الصينية تجارب المرحلة الأولى / الثانية على اثنين من فيروسات اللقاح المعطل.

وأعلنت الشركة أنها قامت ببناء منشأة في بكين لإنتاج ما يصل إلى 200 مليون لقاح سنويًا.

لقاح الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية

ويجري باحثون في معهد علم الأحياء الطبية في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، التي اخترعت لقاحات ضد شلل الأطفال والتهاب الكبد A، تجربة المرحلة الأولى من لقاح فيروس معطل لـ Covid-19.

خامسا: لقاحات معاد استخدامها

وهي اللقاحات المستخدمة بالفعل للأمراض الأخرى التي قد تحمي أيضًا من Covid-19 وتتمثل أبرزها في:

لقاح Bacillus Calmette-Guerin / معهد أبحاث أطفال مردوخ في أستراليا

حيث تم تطوير لقاح Bacillus Calmette-Guerin في أوائل القرن العشرين كـ علاج ضد مرض السل.

ويجري معهد أبحاث أطفال مردوخ في أستراليا تجربة المرحلة الثالثة، وهناك العديد من التجارب الأخرى الجارية لمعرفة ما إذا كان اللقاح يحمي جزئياً ضد الفيروس التاجي.

 

اترك تعليق