سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصين توافق على عقار ويجوفي من «نوفو نورديسك» لإنقاص الوزن

أعلنت شركة نوفو نورديسك الدنماراكية اليوم الثلاثاء، أن علاجها لإنقاص الوزن «ويجوفي» تمت الموافقة عليه في الصين لإنقاص الوزن على المدى الطويل، مما يفتح المجال أمام بيع الدواء الرائج في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت نوفو نورديسك في بيان صحفي، إن إدارة المنتجات الطبية الوطنية الصينية وافقت مؤخرًا على الدواء الأسبوعي القابل للحقن.

وأضافت أن الدواء سيكون متاحًا في البداية للمرضى الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 30 كجم / م 2 – عتبة السمنة – ومرض مصاحب واحد على الأقل مرتبط بالوزن.

وتشير الأمراض المصاحبة المرتبطة بالوزن إلى الحالات الطبية الإضافية التي يمكن أن يصاب بها الشخص المصاب بالسمنة بسبب وزنه.

وتأتي الموافقة في الوقت الذي من المقرر أن تنتهي فيه صلاحية براءة الاختراع الخاصة بالمكون النشط للدواء سيماجلوتيد، في الصين في عام 2026 ومع احتدام المنافسة من صانعي الأدوية المحليين في السوق.

ويعاني أكثر من نصف سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة من زيادة الوزن أو السمنة، وفقًا لتقرير عام 2020 الصادر عن لجنة الصحة الوطنية في البلاد.

في الوقت نفسه، تظهر سجلات التجارب السريرية أن حوالي 15 نسخة عامة من «أوزمبيك وويجوفي» يجري تطويرها حاليًا في الصين.

وتمت الموافقة على عقار «Ozempic» لمرض السكري الخاص بالشركة في عام 2021 وشهد مضاعفة المبيعات في منطقة الصين الكبرى العام الماضي.

من جانب أخر أعلنت شركة نوفو نورديسك أمس الاثنين، أنها تستثمر 4.1 مليار دولار لتوسيع عمليات التصنيع في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الطاقة الإضافية من مصنع تصنيع جديد في كلايتون بولاية نورث كارولينا بين عامي 2027 و2029.

اترك تعليق