سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: نمر بذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا ومتوقع ثبات معدل الإصابات حتى بداية ديسمبر

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعلم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة،أننا الأن في ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا في مصر، لافتا إلى أن الدراسات تقول أنه لن يكون هناك زيادة كبيرة في الإصابات خلال الفترة المقبلة ومتوقع ثبات معدل الإصابات الحالي خلال نوفمبر وبداية ديسمبر.

وأضاف عبد الغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية عبر قناة mbc مصر، أن عدد الإصابات في الموجة الأولى والثانية والثالثة كانت أعلى من الموجة الرابعة، مؤكدا أن البيانات تقول ان زيادة التطعيم ساهم في تقليل أعداد الإصابات في مصر.

وأشار عبد الغفار، أن مصر من أوائل الدول التي بدأت العلاج باستخدام الأدوية الحيوية كما يتم التواصل مع شركات الأدوية العالمية مثل “ليلي وروش وأسترازينيكا”، للحصول على الأدوية الأكثر حداثة وتوفيرها في مصر. لافتا إلى أن هناك عقارن طورهما “ميرك وفايزر” خصيصا لمواجهة فيروس كورونا، وهو أمل جديد في مواجهة الفيروس. مؤكدا أن مصر تهتم بتوفير كافة الأدوية التي تظهر في العالم لعلاج المصابين بكورونا في مصر.

توافر لقاحات كورونا

وعن توافر لقاحات كورونا أكد عبد الغفار، أن مصر حصلت على نحو 45 مليون جرعة من لقاحات تامة الصنع بجانب 27.5 مليون جرعة تم إنتاجها في مصانع فاكسيرا. ما يعني حصول مصر على نحو 73 ملين جرعة من لقاح كورونا، تم استهلاك 38 مليون جرعة ونمتلك أكثر من 33 مليون جرعة، ومتوقع وصول 26 مليون جرعة قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن مصر حصلت على جميع أنواع اللقاحات المستخدمة في العالم، وتم البدء في تطعيم الأطفال بين 15 و18 عاما باستخدام لقاح فايزر، الذي نمتلك منه 8 ملايين جرعة، ومتوقع وصول 2 مليون جرعة إضافية خلال نوفمبر الجاري.

وأوضح الوزير أن 25 مليون مواطن حصلوا على الجرعة الأولى من لقاحات كورونا و13 مليون حصلوا على جرعتين من اللقاح.

 

اترك تعليق