سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة» تعلن التعريف الدقيق للاشتباه والإصابة بفيروس ماربورج القاتل

كشفت وزارة الصحة والسكان في منشور عاجل إلى قطاعات الوزارة ومديريات الشؤن الصحية عن إصدار الدليل الإرشادى لعلاج الحالات المصابة بفيروس ماربوج، وذلك علي خلفية إعلان منظمة الصحة العالمية ودولة غينيا الاستوائية وفاة 9 حالات والاشتباة فى 16 حالة بفيروس ماربورج.

وقالت وزارة الصحة والسكان فى منشورها الذى حمل عنوان هام للغاية وفورى إنه في إطار خطة الوزارة للاستعداد المبكر لأى أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائى للأمراض في دول العالم فقد تم اصدار الدليل الارشادى عن فيروس ماربورج متضمنا التعريف بالمرض والاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها واجراءات التعامل مع الحالات المشتبة فيها أو المصابة.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الحالة المشتبة فيها تعرف بظهور مفاجئ للحرارة وعدم الاستجابة للعلاج مع إسهال دموى أو نزيف فى العين أو اللثة أو البول بينما الحالة المؤكدة فهى حالة تحمل نفس أعراض المشتبه فيها مع وجود تأكيد معملى بالإصابة الفعلية.

تابعت الوزارة “تنتقل العدوى من خلال الملامسة المباشرة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى أو إفرازاته أو السوائل الخاصة بالمصاب أو الجروح أو الأغشية المخاطية وملامسة أسطح ملوثة”.

وأشارت إلى أن فترة حضانه المرض من 2 إلى 21 يوما وفترة العدوى بعد ظهور الأعراض لمدة تصل ل 7 أسابيع بعد الشفاء وجميع الفئات قابلة للعدوى ومعظم الحالات المصابة فى الأشخاص البالغين”.

وبحسب الدليل الإرشادى للمرض يبدأ المرض بشكل مفاجئ مع ارتفاع درجة الحرارة وصداع شديد وآلام فى العضلات ويمكن أن يبدأ بالاسهال المائى الحاد وآلام فى البطن والتشنجات والغثيان والقيئ فى اليوم الثالث ويمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع كما يظهر الطفح الجلدى ويظهر المرض أعراض نزفية شديدة على المصاب فى الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع مع استمرار الحمى.

اترك تعليق