سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: تطعيم 4.5 مليون مواطن من إجمالي 9.5 مليون سجلوا لتلقي اللقاح

 قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إنه تم تطعيم أكثر من 4 ملايين مواطن حتي الآن، من إجمالي 9.5 مليون مواطن سجلوا لتلقي اللقاح.

وأضاف أن هناك  حملة تطعيم في المنازل لغير القادرين على الحركة أو يعانون ظروف صحية صعبة، وتم تطعيم 650 ألفا من الأطقم الطبية، وتم عمل حملات تطعيم مرضى الغسيل الكلوي، وتطعيم أكثر من 140 ألفا في السجون، والعاملين في السياحة، والوزراء وأعضاء مجلس النواب والشيوخ.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، الاثنين، إن إجمالي ما تم التعاقد عليه منذ بدء تلقي لقاح فيروس كورونا حتى الآن هو 150 مليون جرعة، ولدى الوزارة حاليا ما يقرب من 3 ملايين جرعة.

ياتي هذا على  هامش مناقشة طلبات الإحاطة المقدمة بشأن عدم تخصيص عدد من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا للمسافرين خارج البلاد وتخصيص موقع خاص بهم للتسجيل، وبشأن عدم اتضاح سياسة وزارة الصحة في التطعيمات واللقاحات الخاصة بفيروس كورونا واولوية المستحقين للتطعيم.

وأشار عيد إلى أن مسألة التطعيم للمسافرين للخارج تمثل تحديا كبيرا، نطرا لطلب العديد من الدول إجراءات معينة ولقاحات محددة، وحتى الآن لم تصدر منظمة الصحة العالمية أي معايير تطعيمية للمسافرين، وذلك لأسباب أخلاقية تتعلق بإنتاج اللقاحات، والمستقر عليها هو البي سي آر.

وأوضح أنه تم مراسلة جميع السفارات المصرية في الخارج، وأفادت وزارة الخارجية في خطاب بعدم وجود معايير معتمدة من منظمة الصحة العالمية تشترط التطعيم باللقاح، وهناك دول تشترط تطعيم بلقاحات معينة، والبديل الحجر الصحي، وقامت بعض الدول بالتحايل على تعليمات منظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أن وزارة الصحة جهزت 24 مركزا في المحافظات لتطعيم المسافرين، مع إضافة خانة في الموقع المخصص لتسجيل طلبات تلقي اللقاح، لتحديد التسجيل لتطعيم المسافرين للخارج، وهذا السيستم جاهز ولم يتم إطلاقه.

 

اترك تعليق