سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: بدء برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام

كدت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، أن برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية سيبدأ خلال أيام، وذلك لضمان خلو السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة بتسجيل جميع التشغيلات الدوائية المنتجة والمستوردة من الخارج.

الدكتورة رشا زياد

وأضافت في تصريحات خاصة , أن البرنامج يساعد وزارة الصحة على التحكم في تداول الأدوية بعد إنتاجها لدى الشركات الموزعة والمخازن والصيدليات، كما أن تلك الآلية ستتيح مراقبة توزيع الأدوية المنتجة والمستوردة في مصر في جميع مراحلها حتى وصولها للصيدليات، وبشكل يمنع السحب المتعمد لأدوية النواقص، ومنع تسريبها للسوق السوداء لحماية المرضى من الاستغلال.

وأضافت أنه تم إجراء مرحلة تجريبية على البرنامح منذ الأسبوع الماضي ومع بداية أبريل سيتم الإعلان عن عدد الشركات التي قامت بالتسجيل وعدد المستحضرات الطبية، ورفع تقرير للدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان حول البرنامج.

وأكدت أن برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية هو برنامج تنظيمي حتى تطبيق التتبع الدوائى “الباركود” بشكل كامل، حيث يتيح تسجيل الأكواد الإنتاجية لجميع المستحضرات الدوائية والكميات التي تم توريدها وإنتاجها في البلاد أو استيرادها من خارج البلاد بشكل إلكتروني، مما سيسهل الترقب المبكر للدواء.

اترك تعليق