سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية»: نحتاج 10.2 ملايين دولار لمواجهة التفشي السريع للكوليرا في لبنان

قالت منظمة الصحة العالمية أنها تحتاج إلى 10.2 ملايين دولار للجهود المتعلقة بالصحة في مواجهة تفشي الكوليرا المستمرة في لبنان.

وأضافت المنظمة قي بيان أنه حتى 3 نوفمبر 2022، أبلغت لبنان عن 2421 حالة مشتبه فيها، ومنها 413 حالة مؤكدة و18 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا، مع استمرار تفشي المرض في مجتمعات جديدة كل يوم نتيجة تلوث مصادر المياه وتلوث إمداداتها في المجتمعات المحلية والمنازل.

ويقول الدكتور عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان: “إن لبنان معرض لخطر كبير، وهذا الخطر يتضاعف بسبب الظروف الاقتصادية المستمرة منذ مدة طويلة، وندرة المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي المناسبة في جميع أنحاء البلاد. ولهذا نحتاج إلى تضافر الجهود لضمان العدالة في توفر الخدمات الصحية والمياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي، مع توعية السكان بأساليب التعامل مع الكوليرا في حال إصابة أي منهم بها”.

جدير بالذكر أن نظام الرعاية الصحية في لبنان بات يئن تحت وطأة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الحالية، ولهذا فإن تفشي الكوليرا قد تفوق قدرة النظام الصحي في البلاد والذي يعاني من الضعف من قبلها.

كما أن مواجهة الكوليرا تنطوي على العديد من التحديات التي تبذل منظمة الصحة العالمية والشركاء الآخرون جهودًا إضافية للتغلب عليها حتى يمكن الحيلولة دون تفاقم الفاشية ومكافحتها بدون تأخير.

وتتمثل أولوية المنظمة حاليًا في الحد من انتشار الكوليرا وانتقالها، مع التقليل إلى أدنى حد من معدل الإصابة والوفيات المرتبطة بالكوليرا من خلال خدمات الرعاية الصحية الجيدة.

وتتركز جهود المنظمة لمواجهة الكوليرا، من خلال ضمان كفاءة وفعالية آليات التنسيق المتعددة القطاعات، على المستويين الوطني ودون الوطني، لإدارة جهود مواجهة فاشية الكوليرا، بجانب تعزيز الكشف الوبائي عن الكوليرا وتأكيده واستقصائه بدون تأخير، وتعزيز القدرات المختبرية للتشخيص السريع.

كما تعمل المنظمة على زيادة توفير العلاج للمرضى المشتبه في إصابتهم بالكوليرا، وتعزيز القدرة على تدبير الحالات على اختلاف مستويات العدوى، وكذا ضمان توفر التطعيم، وخاصة للفئات الأكثر عرضة للخطر، ودعم تدابير الوقاية، التي تشمل المياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية، وتدابير المواجهة، بالإضافة إلى اتخاذ تدابير شراء الإمدادات والمعدات الأساسية وتوصيلها.

 

اترك تعليق