سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: «فاكسيرا» قادرة على إنتاج لقاح سرطان عنق الرحم والشرق الأوسط يسجل 600 ألف إصابة سنويا

قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، إن هناك نحو 600 ألف امرأة تصاب بسرطان عنق الرحم كل عام في العالم، ومعظم هؤلاء النساء بين سن 35 و44 عامًا.

وأكدت خلال مؤتمر صحفي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة، لإطلاق الاستراتيجية الإقليمية للتخلص من سرطان عنق الرحم في إقليم شرق المتوسط – إن هناك حاجة إلى التصدِّي لسرطان عنق الرحم، موضحة أنه في عام 2018، فقدنا نحو 11000 امرأة بسبب سرطان عنق الرحم في الإقليم.

وأشارت الدكتورة رنا الحجة، إلى إن البُلدان ذات الدخل المنخفض وذات الدخل المتوسط تعاني العبء الأكبر لسرطان عنق الرحم، حيث يقع حوالي 90% من الحالات والوفيات الجديدة في تلك البلدان في صفوف النساء الضعيفات اللاتي يواجهن صعوبات في الحصول على الرعاية.

وأضافت، إن سرطان عنق الرحم ارتبط ارتباطًا جليًّا بتباين مستويات التنمية البشرية والتفاوُت الاجتماعي واختلاف مستويات المعيشة، لافتة إلى أن إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط يتألف من 22 بلدًا تتوزَّع بين مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، والقرن الإفريقي، وآسيا الوسطى.

ولفتت الدكتورة رنا الحجة، إلى إن هناك لقاحين تم إدخالهما على مستوى العالم، وهما لقاح فيروس بي، ولقاح الورم الحليمى البشرى الذى يقى من سرطان عنق الرحم.

وأشارت الدكتورة رنا الحجة، أنه يجب أن يكون هناك توعية بأهمية الوقاية من سرطان عنق الرحم، موضحة أنه يجب الوقاية منه بإعطاء اللقاح لـ  90% من السيدات وفحص 70 % منهن.

وقالت إن لقاح الفيروس الحليمى البشرى يوجد منه 5 أنواع من اللقاحات من 5 شركات، وإن إنتاج اللقاحات يعتمد على التكنولوجيا، موضحة أن هناك 4 لقاحات تقوم بإنتاجها فاكسيرا ولديها أولويات لإنتاج اللقاحات، مؤكدة على ضرورة وضع اللقاح الذي يحمى من سرطان عنق الرحم ضمن اللقاحات الروتينية،

وأكدت أن شركة فاكسيرا قادرة على إنتاج لقاح الفيروس الحليمى البشرى الذى يقى من الإصابة بسرطان عنق الرحم.

 

اترك تعليق