سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: توقف 20 مستشفى فى غزة عن العمل وأخرى تعمل بشكل جزئي

أكدت منظمة الصحة العالمية توقف 20 مستشفى فى قطاع غزة عن العمل، وأخرى تعمل بشكل جزئي، مشيرة إلى أن هناك عنف مكثف حول مستشفى الشفاء في غزة.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق؛ إنه مع استمرار ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في غزة بسبب تصاعد الأعمال العدائية، فإن الزحام الشديد في الملاجئ وتعطل النظام الصحي وشبكات المياه والصرف الصحي يضيف خطرًا آخر هو الانتشار السريع للأمراض المعدية. و قد بدأت بعض الاتجاهات المقلقة في الظهور فعلًا.

وأدى نقص الوقود إلى إغلاق محطات تحلية المياه، ما زاد من خطر انتشار العدوى البكتيرية، مثل الإسهال، زيادة كبيرة مع شرب الناس للمياه الملوثة، كما أدى نقص الوقود أيضًا إلى تعطيل جميع أعمال جمع النفايات الصلبة، ما هيأ بيئة مواتية للانتشار السريع واسع النطاق للحشرات والقوارض التي يمكن أن تنقل الأمراض أو تكون وسيطًا لها.

وهذا الوضع مقلق، وخاصةً لما يقرب من مليون ونصف مليون نازح في شتى أنحاء غزة، ولاسيما مَن يعيشون في ملاجئ شديدة الزحام لا تتوافر فيها فرص استخدام مرافق النظافة الشخصية والمياه المأمونة، ما يزيد من خطر انتقال الأمراض المعدية.

وقالت؛ تعمل الأونروا ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة على توسيع نطاق نظام مرن لترصد الأمراض في العديد من هذه الملاجئ والمرافق الصحية،  وقد رصد هذا النظام اتجاهات حالية للمرض تبعث على القلق البالغ

اترك تعليق