سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تمنح «بافاريا نورديك» الموافقة على أول لقاح لجدري القردة

حصلت شركة “بافاريان نورديك الدنماركية Bavarian Nordic” على أول موافقة طارئة على لقاح جدري القردة “mpox” من منظمة الصحة العالمية منذ إعلان تفشي المرض حالة طوارئ قبل شهر.

اللقاح، الذي أطلق عليه اسم MVA-BN، هو حقنة من جرعتين للبالغين فوق سن 18 عامًا. وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يمكن استخدامه لتطعيم الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة إذا كانت مخاطر عدم التطعيم تفوق مخاطر الاستخدام غير المسموح به. ويستند التأهيل المسبق إلى البيانات المقدمة إلى وكالة الأدوية الأوروبية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان صحفي إنه في حالة عدم توافر المعروض من اللقاحات يمكن إعطاء جرعات فردية من لقاح mpox. مشيرة إلى أن البيانات أظهرت أن جرعة واحدة فعالة بنسبة 76٪ في الحماية من mpox، في حين أن جرعتين فعالتان بنسبة 86٪.

منذ بداية العام، توفي نحو 723 شخصًا بسبب تفشيات مختلفة لفيروس جدري القردة في 14 دولة أفريقية. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إن هناك حاجة الآن إلى “زيادة عاجلة في عمليات الشراء والتبرعات وتوزيع” اللقاح “MPOX”.

قالت منظمة اليونيسف ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا إن هناك حاجة إلى ما بين 10 ملايين و12 مليون جرعة من لقاحات MPOX في عام 2025.

وقد شحنت شركة بافاريان بالفعل أكثر من 250 ألف جرعة من لقاح MPOX. وقالت الشركة يوم الخميس إنها قد توفر ما يصل إلى مليوني جرعة إضافية بحلول نهاية العام وما يصل إلى 13 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2025.

ولمعالجة قيود العرض طويلة الأجل، تتطلع شركة بافاريا إلى نقل تصنيع MVA-BN إلى شركات أخرى مقرها في أفريقيا وأماكن أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى إنتاج 50 مليون جرعة إضافية خلال الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن الحاجة إلى لقاح MPOX كحالة طوارئ في 7 أغسطس، ومنذ ذلك الحين كانت تقوم بتقييم مدى ملاءمة لقاح MVA-BN البافاري. وبعد أسبوع، تم إعلان تفشي MPOX حالة طوارئ صحية عامة .

 

اترك تعليق