سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تحذر من ظهور متحور جديد لكورونا بسبب فجوات في اختبارات الكشف عنه

قال تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية، إن الفجوات في اختبارات الكشف عن فيروس كورونا ووتيرة التلقيح ضده، تواصل تهيئة الظروف المناسبة لظهور متحور جديد مقلق قد يتسبب في حدوث حالات وفاة كثيرة.

وأضاف محذرا: “اقتربنا للغاية من أن نستطيع القول إن مرحلة الطوارئ المرتبطة بالجائحة انتهت، ولكننا لم نصل بعد إلى هدفنا المتمثل في القضاء على الجائحة”.

وتقدر منظمة الصحة أن نحو 90% من سكان العالم يملكون مستوى متفاوتا من المناعة ضد كورونا إما بسبب إصابة سابقة أو نتيجة لتلقي اللقاح، لكن تصريحات غيبرييسوس تعكس تغيرا في النبرة، خاصة وأن الصين تسجل أرقاما قياسية من الإصابات بالفيروس، كما بدأ عدد الحالات يرتفع أيضا في بريطانيا بعد انخفاضها على مدى أشهر.

وقوبل تخفيف اشتراط إجراء اختبارات كورونا وقواعد الحجر الصحي في بعض المدن الصينية بمزيج من الارتياح والقلق الجمعة، إذ ينتظر مئات الملايين تحولا في السياسات الوطنية الخاصة بالفيروس بعد انتشار الاضطرابات الاجتماعية.

في هذا السياق، قالت ماري رامزي، مديرة برنامج الصحة العامة في وكالة الأمن الصحي البريطانية، “في حين أن كورونا والإنفلونزا يمكن أن يمثلا عدوى معتدلة لكثيرين، يجب ألا ننسى أنه يمكنهما التسبب في المرض الشديد أو حتى الموت للأفراد الأضعف صحة في مجتمعاتنا”.

ودعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى التركيز على الوصول إلى من هم عرضة للخطر، مثل من تخطوا سن الستين ومن يعانون من مشاكل مرضية، من أجل تلقيحهم

 

اترك تعليق