سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية»: أكثر من نصف سكان العالم لا يحصلون على الخدمات الصحية الأساسية

استغلت منظمة الصحة العالمية مناسبة يوم الصحة العالمي الذي يوافق 7 أبريل من كل عام للتأكيد على حق الجميع في الحصول على رعاية صحية لائقة، مشيرة إلى أن أكثر من نصف سكان العالم لا يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها.

وقالت منظمة الصحة العالمية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي إكس،«اليوم هو يوم الصحة العالمي، وأكثر من نصف سكان العالم لا يحصلون على الخدمات الصحية الأساسية»، مشددة «لا ينبغي استبعاد أحد، وحصولك على الرعاية الصحية هو حقك».

وأضافت المنظمة الأممية في جميع أنحاء العالم يتعرض حق الملايين في الصحة للتهديد بشكل متزايد، وتحتل الأمراض والكوارث مكانة كبيرة في قائمة أسباب الوفاة والعجز، كما تدمر الصراعات الحياة وتسبب الموت والألم والجوع والضيق النفسي.

المنظمة الأممية كشفت أن مجلسها المعني باقتصادات الصحة للجميع قد وجد أن ما لا يقل عن 140 دولة تعترف بالصحة كحق من حقوق الإنسان في دساتيرها، ومع ذلك، لا تقوم البلدان بإصدار القوانين وتنفيذها لضمان حق سكانها في الحصول على الخدمات الصحية.

وقالت منظمة الصحة العالمية «يؤكد هذا حقيقة مفادها أن ما لا يقل عن 4.5 مليار شخص -أكثر من نصف سكان العالم- لن يحصلوا على تغطية كاملة بالخدمات الصحية الأساسية».

وأضافت منظمة الصحة العالمية «لمواجهة هذه الأنواع من التحديات فإن شعار يوم الصحة العالمي 2024 هو: صحتي.. حقي».

وأوضحت المنظمة الأممية أن «اختيار شعار هذا العام جاء لمناصرة حق الجميع في كل مكان في الحصول على خدمات صحية جيدة»، معقبة «فضلاً عن مياه الشرب المأمونة والهواء النظيف والتغذية الجيدة والسكن الجيد والعمل اللائق والظروف البيئية المناسبة».

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حرق الوقود الأحفوري يؤدي إلى تفاقم أزمة المناخ ويحرمنا من حقنا في تنفس هواء نظيف، مشيرة إلى أن تلوث الهواء يودي بحياة شخص كل 5 ثوان.

من جانبها، أشادت الأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها منظمة الصحة العالمية، وقالت في تغريدة «من الخدمات الصحية الجيدة إلى التغذية الجيدة والهواء الآمن والنظيف، تعتمد صحة الإنسان على مجموعة من العوامل المهمة».

وأضافت الأمم المتحدة «في يوم الصحة العالمي، شاهد كيف تعمل منظمة الصحة العالمية على تحقيق الصحة للجميع بشكل أفضل».

اترك تعليق