سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: البرلمان أقر نهائيا زيادة بدل العدوى للأطقم الطبية ورفع سن المعاش وتأسيس صندوق مخاطر

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن مجلس النواب أقر نهائيا في جلسته العامة اليوم الإثنين، زيادة بدلات الأطقم الطبية ومد الخدمة لأعضاء المهن الطبية في حال الاحتياج، وكذلك إنشاء صندوق تعويض عن المخاطر الطبية. واصفا هذه التعديلات بالبشرة السارة التي طال انتظارها.

وأضاف مجاهد في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج الحكاية على قناة mbc مصر، أن أعضاء المهن الطبية طالبوا كثيرا بزيادة الأجور وبدلات المخاطر التي يتعرضون إليها لافتا أن العاملين بالمنظومة الطبية قدموا أرواحهم فداء في مواجهة فيروس كورونا وأخيرا تمت الموافقة على هذه المطالب.

ونوه مجاهد إلى أن هذه التعديلات حصلت على موافقة الرئيس السيسي في البداية وبعدها تم عرضها على مجلس الوزراء إبريل الماضي ثم لجنة الصحة بالبرلمان تمهيدا لإقرارها نهائيا وهو ما تم اليوم.

وأوضح مجاهد أن البرلمان وافق نهائيا على زيادة بدل المهن الطبية وتعديل مسماه لبدل مخاطر العدوى، لافتا إلى أن قيمته كانت 19 جنيه وزاد للأطباء ليصل إلى 1225 جنيها، وبالنسبة لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين أصبح بدل المخاطر 875 جنيه، وأخصائي التمريض والكيميائيين بلغ نحو 790 جنيه، و700 جنيه للحاصليين على الدبلومات الفنية وفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

وأشار المتحدث الرسمي للصحة، إلى أن البرلمان وافق أيضا على مد الخدمة لأعضاء المهن الطبية في حال الاحتياج لسن 62 سنة بدلا من 60، ولأول مرة يمكن للأطباء من غير أعضاء هيئة التدريس التعاقد معهم لسن 65 عاما، ويتم الجمع بين التعاقد والمعاش. وذلك لتغطية العجز إذا لزم الأمر. وبقرار من وزيرة الصحة دون الرجوع لوزارة المالية أو الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

وأضاف في تصريحاته التليفزيونية أنه تمت الموافقة أيضا اليوم، على إنشاء صندوق لمخاطر المهن الطبية على أن يتم تفعيله بأثر رجعي، بدأ من تاريخ ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا بتاريخ 13 فبراير 2020. ولذلك تم الموافقة عليه بعد أخذ التصويت نداء بالإسم بالجلسة العامة بالبرلمان اليوم ووافق عليه 486 موافقة فيما رفضه 3 نواب فقط.

وأكد مجاهد على أن الصندوق يهدف إلى تعويض الأطباء وأسرهم ممن تعرضوا للوفاة أو المصابين بعجز كلي أو جزئي وتقديم الرعاية الاجتماعية لهم ولأسرهم وذلك لكافة المتضررين من أزمة فيروس كورونا بدأ من ظهورها.

ووجه مجاهد الشكر لأعضاء لجنة الصحة بالبرلمان برئاسة النائب محمد العماري، لافتا إلى أنهم بذلوا مجهودا كبيرا لإقرار القانون بهذا الشكل.

 

اترك تعليق