سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: إضافة الأمراض النادرة لقانون صندوق الطوارئ يخفف العبء عن النظام الصحي

أكد الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مشروعات مبادرات الصحة العامة، أن إضافة الأمراض النادرة إلى قانون صندوق الطوارئ الطبية، ستكون إحدى الأدوات الفعّالة لعلاج هذه الأمراض وتخفيف العبء عن المنظومة الصحية.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “الوصول إلى الابتكار”، التي نظمتها وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء  ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، الذي يعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت شعار “التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام”.

واستعرض محمد حساني كيفية اختيار الأمراض النادرة أو أي مرض لتضمينه في تمويل الصحة العامة، موضحًا أنه منذ عام 2018 يتم اتباع منهج محدد لاختيار الأدوية الفعّالة، بناءً على بروتوكولات علاجية مدروسة، وأيضًا الفاعلية، والقيمة الاقتصادية لاستخدام الدواء.

وتحدث حساني عن آليات توفير الأدوية البيولوجية، وأهمية إيجاد مسارات خاصة لكل دولة لتقديم الأدوية البيولوجية؛ مما يسهم في تطوير استراتيجيات محلية للعلاج، مشيرًا في هذا الصدد إلى مبادرة “100 مليون صحة” وما تتضمنه من فحوصات للكشف عن الأمراض الوراثية؛ مثل مبادرة فحص المقبلين على الزواج، ومبادرة فحص الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

وأكد مساعد وزير الصحة والسكان أهمية نهج القطاع الصحي لاستراتيجيات الوقاية من الأمراض النادرة، بدلاً من العمل فقط على توفير الأدوية البيولوجية، مستعرضًا تحديات توفير الرعاية الصحية لأصحاب الأمراض النادرة وكيفية مواجهتها من خلال تلك الاستراتيجيات.

من جانبه، استعرض نائب رئيس هيئة الشراء الموحد الدكتور هشام بدر، كيفية توطين الصناعات الدوائية، وخصوصًا تصنيع الأدوية البيولوجية واللقاحات، مشيرًا إلى أن وجود نحو 174 مصنعًا للأدوية هو دليل واضح على توطين صناعة الأدوية في مصر، ولفت إلى التوجهات السياسية لدعم وتوطين صناعة الدواء المحلية، وتحديات الاستثمارات الضخمة التي تواجه توطين هذه الصناعة.

اترك تعليق