سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

السعودية: توطين صناعة الدواء بنسبة 30% وزيادة عدد مصانع الأدوية إلى 48 مصنع

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن انخفاض نسبة الاستيراد لتلبية الاحتياجات الدوائية في المملكة عام 2022، من 80% إلى 70%، مشيرة إلى أن نسبة توطين القطاع الدوائي ارتفعت من 26% إلى 30%، كما زاد عدد المصانع الدوائية من 44 إلى 48 مصنعاً.

وأضافت الوزارة أن حجم الاستثمارات في مصانع الأجهزة الطبية ارتفع من 1.5 مليار ريال إلى 3.1 مليار ريال عام 2023، كما ارتفع عدد مصانع الأجهزة الطبية من 56 إلى 148 مصنعاً.

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف أعلن عن توقيع اتفاقية لتوطين صناعة الإنسولين وتوفير 90% من الاحتياج المحلي؛ كجزء من استهداف توطين صناعة الأدوية والأجهزة الطبية والتي تُمثل أولوية في تحقيق عددٍ من المستهدفات الوطنية.

وجاءت الاتفاقية النوعية بالشراكة مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (إكسبرو) من خلال تفعيل أسلوب التعاقد لأجل توطين الصناعة ونقل المعرفة؛ والذي يسهم في تعظيم الاستفادة من القوة الشرائية الحكومية والوصول إلى الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات والقطاعات ذات الأولوية، ويتوافق ذلك مع جهود منظومة الصناعة والثروة المعدنية في توطين الصناعات ذات الأولوية، وما تقوم به لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية، ولجنة توطين وتطوير العلاجات التي تحقق الأمن الصحي والدوائي.

اترك تعليق