سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لفايزر يحصل على 24.3 مليون دولار كتعويض إجمالي عن عام 2021

تلقى الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، تعويضات إجمالية قدرها 24.3 مليون دولار عن عام 2021، بزيادة قدرها 15٪ عن العام السابق، حيث تضاعفت أرباح الشركة للعام بأكمله مع طرح لقاح كورونا بنجاح.

وحصل بورلا، على حافز نقدي قدره 8 ملايين دولار بالإضافة إلى راتبه البالغ 1.69 مليون دولار، كما حصل على أسهم وخيارات يبلغ مجموعها 13.2 مليون دولار بالإضافة إلى 1.38 مليون دولار كتعويضات أخرى.

ويبلغ إجمالي حيازات بورلا من الأسهم، ما يقرب من 597000 سهم، أكثر من 32 مليون دولار اعتبارًا من سعر إغلاق يوم الخميس البالغ 54.24 دولارًا، كما يحق له الحصول على مظلة ذهبية بقيمة 113 مليون دولار تقريبًا اعتبارًا من 31 ديسمبر، إذا تم بيع الشركة وفقد وظيفته نتيجة لذلك.

كما تلقى أكثر من 336 ألف دولار لأمن الوطن وأكثر من 60 ألف دولار للسفر الجوي، وراتبه الإجمالي أعلى بـ262 ضعفًا من متوسط ​​الأجر للموظف العادي في شركة فايزر.

وحققت شركة فايزر ربحًا يقارب 22 مليار دولار في عام 2021، أي ضعف العام السابق، حيث أصبح لقاح كورونا الذي تنتجه الشركة أكثر اللقاحات المستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وبلغ إجمالي مبيعات لقاح كورونا من شركة فايزر مليار دولار في عام 2021، وهو ما يمثل حوالي 45٪ من عائداتها السنوية البالغة 81.2 مليار دولار، كما تتوقع شركة فايزر 32 مليار دولار أخرى في مبيعات اللقاحات هذا العام.

وتم تطوير اللقاح مع شريكها الألماني بايونتك، الذي ابتكر التكنولوجيا الكامنة وراء اللقاح، تقسم شركتا فايزر وبايونتك أرباح اللقاح بالتساوي.

وكانت حقنة فايزر هي أول لقاح لكورونا يحصل على إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء في ديسمبر وأيضًا أول لقاح يحصل على الموافقة الكاملة من FDA، وتم تخفيض سن الأهلية تدريجيا لكل شخص فوق سن 5 سنوات.

ومن المتوقع أيضًا أن تحقق حبوب علاج كورونا من فايزر Paxlovid، نجاحًا كبيرًا، حيث تتوقع الشركة مبيعات لا تقل عن 22 مليار دولار.

وكانت المكاسب المفاجئة لصانع اللقاح من اللقطات مثيرة للجدل مع مجموعات النشطاء، التي تدعو الشركات إلى مشاركة ملكيتها الفكرية مع الدول النامية للمساعدة في تعزيز تغطية التطعيم، حيث دعت أوكسفام أمريكا، في اقتراح للاجتماع السنوي لشركة فايزر، المساهمين إلى دعم دراسة جدوى حول نقل تكنولوجيا اللقاح الأساسية.

ودعا مجلس إدارة فايزر المساهمين للتصويت ضد الاقتراح، قائلا إن نقل التكنولوجيا وراء اللقطات يتطلب شركاء محليين ذوي مهارات عالية ولديهم الدراية اللازمة لتصنيعها، وقد التزمت الشركة بتزويد الدول الفقيرة بملياري جرعة لقاح بحلول نهاية عام 2022.

اترك تعليق