سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار «دوبيكسنت» من «سانوفي» لعلاج التهابات الرئة المزمنة

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار دوبيكسنت من سانوفي، للمرضى الذين يعانون من مرض التهابات الرئة المزمنة المعروف باسم “رئة المدخنين”.

وسمحت هيئة تنظيم الصحة باستخدام الدواء كعلاج إضافي لبعض البالغين الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) الذي لا يتم التحكم فيه بشكل كافٍ، وهي حالة تؤدي إلى تلف الرئتين بشكل تدريجي وتسبب تدفق الهواء المقيد.

وسجلت شركة سانوفي العام الماضي مبيعات إجمالية بلغت 10.72 مليار يورو (11.94 مليار دولار) لدواء دوبيكسنت، الذي يستخدم بالفعل لعلاج حالات مرتبطة بالجهاز المناعي مثل الربو والأكزيما في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقالت الشركة إنها تتوقع أن يبلغ عدد مرضى الانسداد الرئوي المزمن المؤهلين للحصول على الدواء حوالي 300 ألف مريض في الولايات المتحدة. وتوقعت نموًا أكبر في مبيعات Dupixent في عام 2025 بعد إطلاقه لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن في البلاد.

ويتوقع الخبراء ​​أن يحقق عقار دوبيكسنت، وهو العقار الأكثر مبيعاً لدى سانوفي، أكثر من 21 مليار يورو من الإيرادات في عام 2030، وفقاً لتقديرات جمعتها مجموعة “إل إس إي جي”. وفي مايو، قدر ماركتس إيفان سيجرمان الخبير في “بي إم أو كابيتال” أن تصل ذروة مبيعات العقار في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى 2.9 مليار دولار في نفس العام.

ويعد مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يعد رابع سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، حالة تستمر مدى الحياة وتؤثر عادة على المدخنين، ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا تلوث الهواء والمخاطر المهنية ذات الصلة.

وتأتي موافقة هيئة الدواء الأرميكية في أعقاب موافقة الاتحاد الأوروبي والصين على العقار، واستندت إلى دراستين أظهرتا أن “دوبيكسنت” حدّ بشكل كبير من تفاقم المرض، إضافة إلى أنه “حسّن وظيفة الجهاز التنفسي ونوعية الحياة” لمستخدميه.

ويرتبط مرض الانسداد الرئوي المزمن بالتدخين، في أكثر من 70% من الحالات في البلدان ذات الدخل المرتفع، وهو السبب الثالث للوفاة في العالم، وفق منظمة الصحة العالمية.

وتشمل أعراضه السعال المزمن وضيق التنفس والإفراط في إنتاج المخاط، ومن تأثيراته على الحياة اليومية صعوبة في صعود السلالم.

 

اترك تعليق