سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار إبكينلي لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية من إنتاج شركتي «أبفي وجينماب»

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على علاج سرطان الدم “إبكوريتاماب epcoritamab” الذي تقدمه شركة أبفي، وشركة الأدوية الدنماركية “جينماب Genmab”  للمرضى البالغين.

العلاج الجديد الذي يباع تحت الاسم التجاري “إبكينلي Epkinly”، يعالج نوعًا من سرطان الغدد الليمفاوية B الكبيرة المتقدمة ، وهو سرطان يبدأ في خلايا الدم البيضاء.

وهو العلاج الأول من نوعه الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للمرض الذي يصيب سنويًا 150 ألف شخص على مستوى العالم.

وتخضع شركة روش للأدوية السويسرية، للمراجعة من هيئة الدواء الأمريكية كعلاج لنفس المجموعة من المرضى الذين تمت الموافقة على Epkinly من أجلهم.

وقالت الشركتين في بيان، إن سعر “إبكينلي” في القائمة هو 37500 دولار شهريًا، بناءً على متوسط مدة العلاج التي تبلغ حوالي تسعة أشهر ، مضيفة أنه من المتوقع أن ينخفض متوسط السعر شهريًا بعد تسعة أشهر حيث تصبح الجرعات أقل تكرارًا.

وتوسع الموافقة خط منتجات شركة أبفي، حيث تتطلع إلى تخفيف الضربة التي تتعرض لها المبيعات مع اشتداد المنافسة على عقارها الرائد لعلاج التهاب المفاصل “هوميرا Humira”.

وقدر المحلل بيتر ويلفورد، المحلل في جيفريز، وصول العقار إلى 2.75 مليار دولار في ذروة المبيعات على مستوى العالم.

وتعتمد الموافقة على بيانات من دراسة منتصف المرحلة التي أظهرت أن حقن الإيبكوريتاماب تحت الجلد ساعد 63% من المرضى الذين انخفض حجم سرطانهم أو اختفى بعد العلاج.

ويتم تطوير العلاج بشكل مشترك من قبل أبفي وجينماب، كجزء من صفقة بقيمة 750 مليون دولار أبرمتها الشركتان في عام 2020 لتطوير وتسويق ثلاثة من منتجات “جينماب” للأجسام المضادة التي تستهدف السرطان.

اترك تعليق