سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدواء الأمريكية تقترب من الموافقة على لقاح معزز ثاني لمن يعانون من ضعف المناعة في مواجهة كورونا

قرر المنظمون الفيدراليون السماح بلقاح معزّز ثانٍ لفيروس كورونا خاص بأوميكرون للأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 65 عامًا أو لديهم ضعف في جهاز المناعة – في محاولة لتوفير حماية إضافية للأفراد المعرضين لمخاطر عالية ، وفقًا للعديد من المسؤولين المطلعين على الخطة.

من المتوقع أن تعلن إدارة الغذاء والدواء FDA، عن الخطوة في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تتحرك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بسرعة للمصادقة عليها، حسبما قال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مصرح لهم بذلك. لمناقشة المناقشات الداخلية علنا.

سيتمكن الأفراد المؤهلون من تلقي الجرعة طالما كانت أربعة أشهر على الأقل منذ الجرعة الأولى لما يُعرف باسم الداعم ثنائي التكافؤ، والذي يستهدف المتغيرات الفرعية من أوميكرون BA.4 و BA.5 بالإضافة إلى فيروس كورونا الجديد الأصلي. وقال المسؤولون إن التوقع هو أن يتشاور المستهلكون مع مقدمي الرعاية الصحية حول ما إذا كانوا سيحصلون على التعزيز الإضافي.

قال المسؤولون إن تغيير سياسة إدارة الغذاء والدواء سيكون “متساهلًا” – قد يحصل الناس على الجرعة ولكن لن يتم إخبارهم بأنه يجب عليهم الحصول عليها. ليس من الواضح ما إذا كانت اللجنة الاستشارية للقاحات التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ستجتمع لمناقشة التغيير قبل أن تقدم مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي توصية نهائية.

أعرب الأطباء وغيرهم من الخبراء عن آراء متباينة حول الداعم ثنائي التكافؤ الثاني. يقول البعض أن هناك القليل من البيانات لتبرير ذلك، بينما يرى آخرون بأنه سيفيد الأفراد المعرضين لمخاطر عالية والذين تلقوا أول لقطة استهداف أوميكرون في الخريف الماضي وربما تكون قد قللت من الحماية مع تلاشي التأثيرات.

قال كاميل كوتون، المدير السريري لأمراض الزرع والأمراض المعدية التي تعاني من نقص المناعة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، إن بعض المرضى طالبوا بجرعة ثانية من الأوميكرون المعزز. في اجتماع حديث للجنة الاستشارية للقاح CDC ، قالت إنها ستدعم السماح بجرعات معززة إضافية للمجموعات المعرضة للخطر ، خاصة للمرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

 

اترك تعليق