سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأردنية» توقع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة الأمريكية لتحسين جاذبية الأردن للبرامج السريرية

وقعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية وغرفة التجارة الأميركية في الأردن بصفتها ممثلة لمجموعة شركات الأدوية البحثية العالمية العاملة في الأردن، مذكرة تفاهم، بهدف بناء التعاون بشأن تحسين جاذبية الأردن للبرامج السريرية، ووصول المريض إلى العلاجات المبتكرة.

ووقع المذكرة مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، ورئيس غرفة التجارة الأميركية في الأردن سامر جوده، ورئيس إدارة مجموعة شركات الأدوية البحثية العالمية العاملة في الأردن الدكتور معاذ الزغول وفقا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

ونصت المذكرة على الالتزام المتبادل بين القطاعين العام والخاص لدعم وإكمال واجبات ووظائف كل منهما من منظور التطويري للرعاية الصحية الوطنية، من خلال ضمان الوصول إلى العلاجات المبتكرة في الأردن، حيث ركزت على تعزيز جودة وكفاءة المنتجات الطبية لتحسين رعاية المرضى والرعاية الصحية من خلال الشراكة مع السلطات المحلية لضمان الوصول العادل إلى العلاجات.

وقال مهيدات إن المذكرة تتضمن تنفيذ خطط عمل وبرامج مشتركة لخدمة قطاع الأدوية والبحوث في الأردن في مجالي تطوير النظام الإلكتروني المستخدم في تسجيل الأدوية، وإجراء تحليل لبيئة البحوث العلمية، ضمن معايير محددة، ومناقشة نتائج التحليل والتوصيات مع الخبراء والمواءمة مع خطط العمل المطلوبة.

بدوره، أكد جوده أن المذكرة ركزت على المنتجات الطبية وكفاءتها، لتحسين الرعاية الصحية من خلال الشراكة مع الجهات الرسمية المحلية لضمان الوصول العادل إلى العلاجات، وعمل نقلة نوعية في الأدوية المبتكرة، والاستفادة من خبرات شركات الأدوية العالمية الرائدة الممثلة في هذه الاتفاقية.

من جهته، قال الزغول إن المذكرة خطوة مهمة لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يتماشى مع رؤية تحديث القطاع الصحي في المملكة، وتعزيز موقع الأردن كنقطة جذب في المنطقة للدراسات والأبحاث السريرية، وبما يصب في مصلحة المريض ووصوله للعلاجات المبتكرة.

 

اترك تعليق