سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتور أحمد كيلاني ضمن قائمة «فوربس» لأقوى قادة الرعاية الصحية بالشرق الأوسط لعام 2024

حل الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة إيبيكو للأدوية، ضمن قائمة فوربس لأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2024.

وذكرت فوربس أن الدكتور كيلاني تولى منصبه الحالي عام 2019. وحقق العديد من النجاحات خلال الفترة الماضية، وفي عام 2023، سجلت إيبيكو إجمالي مبيعات بقيمة 107 ملايين دولار، بنسبة نمو 32% مقارنة بعام 2022.

وشغل الدكتور كيلاني سابقًا العديد من المناصب القيادية بكبريات شركات الأدوية ومنها منصب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة المهن الطبية للأدوية.

وحقق كيلاني نجاحات كبيرة خلال مسيرته المهنية التي تمتد لأكثر من 43 عاما في مجال الصناعات الدوائية سواء على المستوي الدولي والإقليمي والمحلي والتي ساهمت في الإرتقاء بقطاع الصناعات الدوائية.

وساهم الدكتور كيلاني خلال السنوات الأخيرة في تحقيق طفرة كبيرة في شركة ايبيكو للأدوية التي شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات القليلة الماضية، مما مكنها من لعب دورًا هامًا وحيويًا في مواجهة جائحة كورونا، من خلال توفير العديد من الأصناف الدوائية التي شملها بروتوكول علاج مرضى كورونا.

كما كانت «ايبيكو» من أوائل شركات الأدوية في مصر التي حصلت على موافقة هيئة الدواء المصرية على تصنيع عقار «ريمديسيفير»، بالإضافة الى موافقة تصنيع عقار «Epifluver» المصنع من المادة الفعالة «فافيبيرافير»، وذلك لاستخدامهما في علاج المصابين بفيروس كورونا، وأيضا تصنيع دواء  «Covapravir» المعروف عالميا  باسم  «Molnupiravir» والذى يعد أحدث دواء فى العالم  لعلاج كورونا.

كما أعلنت الشركة أنها تشارف على الانتهاء من تنفيذ مصنع إيبيكو 3 بكلفة 100 مليون دولار بمدينة العاشر من رمضان، وتنشيء مصنعًا متعدد الأغراض لإنتاج المواد الخام الدوائية بالعين السخنة، باستثمارات تبلغ 101 مليون دولار للمرحلة الأولى.

وقالت فوربس أن مشهد الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتطور على نحو متكامل، ويتسم بظهور منظومات شاملة وواسعة النطاق. فيما تقود كبرى الشركات اتجاهات المستقبل، مستفيدة من أنظمة تعتمد على وفرة البيانات، وسهولة الوصول، وتعزيز التعاون بين القطاعات. وقد بلغ حجم سوق خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 226.97 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع نموه إلى 241.13 مليار دولار هذا العام، ليصل إلى 412.25 مليار دولار بحلول عام 2032، وفقًا لتقديرات (Fortune Business Insights).

وتابعت: “نتج عن التطورات الرئيسية الأخرى في القطاع، انضمام قيادات جديدة إلى قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط هذا العام.

وتضم القائمة 51 قائدًا مقيمًا في الإمارات، و23 في السعودية، و8 في مصر، و4 في كل من قطر والكويت والمغرب، و3 في الأردن، و2 في تونس، وقائد واحد في كل من الجزائر ولبنان.

وتمثل القائمة منظومة صحية شاملة عبر المنطقة، حيث تضم 33 قائدًا لشركات الأدوية، و 31 قائدًا للمستشفيات و13 قائدًا لشركات تعمل في قطاعات متنوعة، و 5 رؤساء لكل من الشركات التي تعمل في قطاع الأجهزة الطبية وقطاع التكنولوجيا، و3 قادة لسلاسل الصيدليات الكبرى.

 

اترك تعليق