سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الخشت: جامعة القاهرة ساهمت بـ 25% من أبحاث مصر المتعلقة بفيروس كورونا

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أنتجت 25% من بحوث مصر المتعلقة بفيروس كورونا والتجارب السريرية، مشيرًا إلى تقدم جامعة القاهرة وكلية الصيدلة في التصنيفات العالمية بشكل غير مسبوق. 

جاء ذلك خلال افتتاح، المؤتمر العلمي الدولي العاشر لكلية الصيدلة تحت عنوان: “الابتكارات في مجال الاستدامة الدوائية لمواجهة أفضل للجائحة في المستقبل” بحضور الدكتورة أمنية خليل عميدة كلية الصيدلة، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام، وبمشاركة وفد من هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام، وعدد من الأساتذة والباحثين من داخل مصر وخارجها.

وقال الخشت إن أهمية المؤتمر تأتي من أهمية الحديث عن الابتكارات في صناعة الأدوية، والانطلاق من مفهوم الابتكار الذي يأتي ضمن خصائص الجيل الرابع، مشيرًا إلى ما تم استهدافه منذ أغسطس 2017 في التحول إلى جامعات الجيل الثالث وهو ما نجحت فيه جامعة القاهرة على مدار 4 سنوات وفق خطة استراتيجية، موضحًا بدء دخول الجامعة إلى جامعات الجيل الرابع مع إنشاء كلية النانو تكنولوجي، وتحول كلية الحاسبات والمعلومات إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وبالتالي أصبحت جامعة القاهرة في قلب جامعات الجيل الرابع التي تقوم على التخصصات المتعددة.

قلب التخصصات المتعددة

وأكد رئيس جامعة القاهرة قدرة الجامعة على النظرة إلى المجال العلمي الواسع للتخصصات، حيث أن العلوم الصيدلانية ليست منعزلة عن العلوم الطبية، مشيرا إلى أن فكرة تقسيم العلوم والتعامل معها كجزر منعزلة مشكلة كبيرة تترتب عليها أخطار متعددة، مؤكدًا أننا اليوم في قلب التخصصات المتعددة والتي تعد من خصائص جامعات الجيل الرابع. وهذه هي الفلسفة التي حكمتنا في تشكيل الفرق البحثية من تخصصات متعددة في مارس ٢٠٢٠ لمواجهة كورونا المستجد.

وأشار إلى وجود علاقة بين الأدوية والنظام البيئي، مقترحًا أن يكون المؤتمر القادم حول التنوع في الأدوية وفق النظام البيئي ووفقًا لطبيعة الميكروبات المحيطة وايضا النظام الميكروبي داخل الجسم، ومراعاة السياق المحلي في العلم، موضحا ضرورة مراعاة الثقافة العلاجية للمجتمع المصري ومراعاة النظام البيئي في الدراسات الدوائية، وأن تكون الدراسات الصيدلانية بها جزء طبي لإحداث التكامل في العلوم والدراسات.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الاستثمار في مصر عانى منذ عقود بسبب التوجه بشكل كبير إلى الاستثمار العقاري، موضحًا ضرورة عمل نظام اقتصادي قوي يقدم البديل في مجالات الاستثمار، وأن تتصدر صناعات الأدوية بوصفها صناعات عالمية بما يستلزم حدوث طفرة كبيرة بها في مصر، خاصة وأن مصر تمتلك علماء في هذا التخصص، والذي لابد من الاستثمار فيه بما يساهم في إحداث طفرة كبيرة في الاقتصاد المصري.

 

اترك تعليق