سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الأمريكية تقترب من الاتفاق على تمويل تجربة لقاح أنفلونزا الطيور من «موديرنا»

تقترب الحكومة الأمريكية من التوصل إلى اتفاق لتمويل تجربة في مرحلة متأخرة للقاح «mRNA» الوبائي لأنفلونزا الطيور من إنتاج شركة موديرنا، في وقت تكافح فيه البلاد تفشي فيروس «H5N1» في مزارع الماشية والدواجن.

وكشفت مصادر لصحيفة فاينانشيال تايمز اليوم الخميس، أن التمويل الفيدرالي بقيمة “عدة عشرات الملايين من الدولارات” سيأتي من هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم (BARDA) على الأرجح في وقت ما من الشهر المقبل.

وتتضمن الصفقة المرتقبة مع الوكالة الفيدرالية، أيضًا التزامًا بشراء مخزون من الجرعات إذا أثبتت التجارب نجاحها.

وبحسب ما ورد أجرت الحكومة أيضًا محادثات مع شركة فايزر التي طورت أيضًا لقاح «mRNA» لفيروس كورونا مثل موديرنا- للحصول على لقاح يستهدف متغيرات أنفلونزا «H5».

وقالت شركة موديرنا، سابقًا إنها تقوم بتجربة لقاحات أنفلونزا «H5»، ومن المتوقع إصدار البيانات المؤقتة لهذه التجربة قريبًا.

وفي الاسبوع الماضي تأكدت حالة اصابة بشرية ثانية بانفلونزا الطيور في الولايات المتحدة منذ اكتشاف الفيروس لاول مرة في ابقار الألبان في اواخر مارس الماضي.

وأثارت انفلونزا الطيور المخاوف مع انتشار المرض بشكل متزايد إلى الثدييات، مع اكتشاف أول ظهور على الإطلاق في أبقار الألبان في الولايات المتحدة، مما أثار مخاوف بشأن انتشار المرض إلى البشر من خلال إمدادات الحليب في البلاد.

ومنذ عام 2022، أصابت أنفلونزا الطيور أكثر من 90 مليون دجاجة و9000 طائر بري و52 من قطعان الألبان وثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة.

اترك تعليق