سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

البحرين توافق على لقاح أسترازينيكا للاستخدام الطارئ ضد كورونا

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، على الاستخدام الطارئ للقاح (كوفيشيلد) المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) الذي تنتجه شركة (أسترازينكا) بالتعاون مع جامعة أكسفورد. ويتم تصنيعه في معهد سيرام في جمهورية الهند.

وأوضحت الهيئة الوطنية في بيان نشرته الوكالة الرسمية، أن الموافقة جاءت بعد دراسة مستفيضة بمشاركة لجنة الأبحاث السريرية بالهيئة ولجنة التطعيمات بوزارة الصحة، وذلك على ضوء المعلومات التي حصلت عليها الهيئة من شركة (أسترازينكا) حول نتائج الدراسات على اللقاح والتي أجريت في عدة بلدان.

وصرحت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، أنه قد تم إجراء دراسة متعمقة لكافة الوثائق التي قدمها المعهد والتي شملت جودة التصنيع ونتائج دراسة المناعة، مشيرةً إلى أن الهيئة أجازت ترخيص الاستخدام الطارئ بالتنسيق مع الشركة المصنعة لكونها مطبقة للعديد من إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح.

وذكرت الجلاهمة، أن اللقاح المذكور يعطى على جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا، وقد بينت الدراسة التي نشرتها شركة أسترازينكا أن فعالية اللقاح بعد الجرعة الثانية تصل إلى 70.42٪.

وبإجازة الاستخدام الطارئ للقاح (كوفيشيلد) من شركة (أسترازينكا) بالتعاون مع جامعة أكسفورد؛ تكون البحرين قد أقرت ثالث استخدام طارئ للقاح في البحرين بعد لقاح شركة (سينوفارم) ولقاح شركتي (فايزر وبيونتيك)، وهو ما يؤكد حرص الجهود الوطنية للحفاظ على صحة وسلامة كافة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا في المجتمع.

الجدير بالذكر بأن مؤسسة سيرام مسجلة كمصنع للأدوية واللقاحات في مملكة البحرين وتنتج أهم اللقاحات المصرحة من قبل منظمة الصحة العالمية مثل لقاح السل والتهاب الكبد الوبائي والحصبة وشلل الأطفال والأنفلونزا.

 

اترك تعليق