سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوافق على عقار دوبيكسنت من «سانوفي» لعلاج رئتي المدخن

حصلت شركة سانوفي الفرنسية وشريكتها «ريجينيرون» اليوم الأربعاء، على موافقة الاتحاد الأوروبي على الاستخدام الأوسع لحقنة دوبيكسنت في المرضى الذين يعانون من مرض رئوي مزمن.

وقالت سانوفي في بيان لها، إن المفوضية الأوروبية وافقت على عقار دوبيكسنت لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) لدى المرضى الذين لا يمكن علاجهم بالأدوية المستنشقة القياسية، وذلك بعد توصية من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) في نهاية مايو.

ويُعرف هذا المرض الموهن أيضًا باسم “رئة المدخن” لأنه يصيب في المقام الأول مدخني السجائر في الدول الغربية.

من جانبها، قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في مايو بتأجيل الموعد النهائي لمراجعة دوبيكسنت في مرض الانسداد الرئوي المزمن لمدة ثلاثة أشهر حتى 27 سبتمبر حيث طالبت ببيانات فعالية إضافية.

ويؤثر هذا المرض الذي يحتمل أن يكون مميتًا، والذي يسبب تقييد تدفق الهواء ومشاكل في التنفس، على ما يقرب من 16 مليون بالغ أمريكي وأكثر من 35 مليون شخص في أوروبا، وفقًا للبيانات الحكومية.

وقالت شركة الأدوية الفرنسية «سانوفي» في أبريل إنها تتوقع أن يبلغ عدد المرضى المستهدفين المؤهلين للحصول على الدواء حوالي 300 ألف مريض في الولايات المتحدة وحدها.

وفي أوروبا، يقع القرار النهائي على عاتق المفوضية الأوروبية، التي تتبع عادة توجيهات وكالة الأدوية الأوروبية.

وتمت الموافقة على الدواء بالفعل في العديد من البلدان لمختلف الحالات المتعلقة بالجهاز المناعي مثل الربو والأكزيما.

وأعلنت سانوفي عن تحقيق إيرادات بقيمة 10.7 مليار يورو من عقار دوبيكسنت لعام 2023، والتي تشمل حصة «ريجينيرون»، وتوقعت نحو 13 مليار يورو لهذا العام.

 

اترك تعليق