سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يخصص 2.7 مليار دولار لشراء لقاح كورونا من 5 شركات يكفي 450 مليون شخص

قال كبير مسؤولي الصحة بالاتحاد الأوروبي إن المفوضية الأوروبية تلقت تفويضا من حكومات الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة للتفاوض على مشتريات مسبقة من لقاحات فيروسات كورونا الواعدة ، لكن من غير الواضح ما إذا كان هناك ما يكفي من المال.

وقالت مفوضة الصحة ستيلا كيرياكيديس للصحفيين بعد مؤتمر عبر الفيديو مع ممثلين عن حكومات الاتحاد الأوروبي الـ 27 ، إن وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي قدموا دعما «ساحقا» لخطة المفوضية لاستخدام صندوق طوارئ يبلغ حاليا 2.4 مليار يورو (2.7 مليار دولار) لشراء لقاحات فيروسات التاجية مقدما.

وقال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إنه بموجب الخطة سيستخدم الاتحاد الأوروبي معظم الأموال المتاحة في هذا الصندوق لشراء ما يصل إلى ستة لقاحات مقدما لـ 450 مليون شخص مقدما.

يمكن أن تكلف استراتيجية اللقاحات المتعددة هذه أكثر بكثير من صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار وقعتها الولايات المتحدة في مايو لتأمين 300 مليون جرعة من لقاح فيروس كورون واحد يتم تطويره من قبل شركة الأدوية البريطانية  AstraZeneca، أسترازينيكا.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يتعين على دول الاتحاد الأوروبي تقديم أموال إضافية ، قالت كيرياكيديس إنه ليست هناك حاجة لمزيد من الالتزامات المالية في الوقت الحالي. وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الدعم المالي للدول الأعضاء موضع ترحيب.

يخطط الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية تلقيح تستهدف الفئات الأكثر ضعفاً، والتي ستقلل من عدد الجرعات اللازمة على الفور ، والمدفوعات مقدماً. لكن من غير الواضح ما إذا كانت الحكومات تدعم الخطة.

بموجب خطط الشراء المسبقة ، سيشتري الاتحاد الأوروبي أو يلتزم بشراء لقاحات واعدة قبل أن يصبح جاهزًا، مع المخاطرة بالفشل السريري المحتمل. في المقابل ، ستحصل على أولوية الوصول إلى اللقطات.

وقد قبلت الكتلة مخاطر إضافية حتى لا تتخلف عن الصين والولايات المتحدة في السباق على لقاح غير موجود حاليًا.

وقال المفوض إن المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي ناقش بالفعل خططه مع شركات الأدوية ، لكنه امتنع عن ذكرها. كما أنها لم تجب على أسئلة حول توقيت صفقات الشراء المسبق المحتملة.

ومن بين الشركات التي تقوم بتجربة اللقاحات، شركات أسترازينيكا – AstraZeneca ، سانوفي – Sanofi، فايزر – Pfizer، نوفافاكس – Novavax ، جونسون آند جونسون – Johnson & Johnson  ، و مودرنا – Moderna .

وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد لن يشتري اللقاحات المنتجة حصرا في الولايات المتحدة خوفا من أن يؤخر الإمدادات إلى أوروبا.

ومع تأمين الدعم للمفوضية ، يبقى من غير الواضح ما إذا كانت أغنى دول الاتحاد الأوروبي ستواصل متابعة محادثات موازية مع صانعي الأدوية.

وتجري ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا بالفعل محادثات مع شركات الأدوية لشراء اللقاحات، وهي خطوة قد تضعف النهج المشترك للاتحاد الأوروبي.

وقال كرياكيدس إن المبادرتين لهما نفس الهدف. لكنها أضافت: «يجب أن يتلاقى كلا المسارين لصالح الجميع. 27 هذا يتعلق بالعمل معًا وليس في المنافسة.»

في الأشهر الأولى من الوباء في أوروبا، غالبًا ما كانت دول الاتحاد الأوروبي تتنافس ضد بعضها البعض لتأمين أقنعة الوجه والأدية .

 

اترك تعليق