سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالمية

أعلنت الادارة المركزية للتكنولوجيا الطبية بالهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية عن إطلاق برنامج «Horizon Scanning»، وهو مشروع يتم من خلاله مسح للأدوية المبتكرة وعلاجات الأورام والأمراض المناعية والوراثية للمرة الأولى في مصر والشرق الأوسط، بهدف تحديد الأولويات وترتيب أدوية هذه الأمراض طبقًا للاحتياجات الفعلية للمرضى وأعدادهم، ومن ثم البدأ في اجراءات توفيرها للمرضي بالسعر المناسب.

جاء ذلك على هامش ورشة العمل التي أقامتها هيئة الشراء الموحد، والتي ضمت الدكتور هشام بدر، نائب رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والدكتور محمد لطيف، الرئيس التنفيذي للمجلس الصحي المصري، والدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان للمبادرات العامة،.

 والدكتورة ميري جمال كيرلس، رئيس الإدارة المركزية للتكنولوجيا الطبية بهيئة الشراء الموحد، والدكتور مصطفى غراب، مدير الادارة العامة لتنمية الأعمال بهيئة الشراء الموحد، بالإضافة إلى خبراء الاورام و ممثلي الهيئات المصرية و ممثلي 13 شركة أدوية عالمية.

وقال الدكتور هشام بدر إن برنامج المسح الأفقي للأدوية المبتكرة والأمراض المناعية والوراثية والنادرة «Horizon Scanning» يأتي في إطار استراتيجية هيئة الشراء الموحد الهادفة لضمان تقديم الرعاية الطبية المثلى للمريض المصري من خلال التعاون مع كافة الجهات المعنية والمخاطبة بقانون تأسيس الهيئة.

وأضاف نائب رئيس هيئة الشراء الموحد أن برنامج «Horizon Scanning» هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، مما يؤكد حرص الدولة المصرية على توفير الأدوية المبتكرة للمريض المصري في وقت طرحها بالأسواق العالمية.

وأشار الدكتور هشام بدر،  إلى أنه تم تشكيل لجنة من كافة أطراف المنظومة الصحية في مصر، ضمت مؤسسات وخبرات علمية، لترتيب أولوياتنا من أدوية الأورام، وفقًا للاحتياجات الفعلية للمريض المصري، وذلك وفقًا لأسس ومعايير علمية مبنية على إحصائيات دقيقة عن عدد مرضى الأورام بأنواعها المختلفة.

ونوه نائب رئيس هيئة الشراء، إلى صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا لدراسة وتحديد أولوياتنا واحتياجاتنا من أدوية الأورام خلال الفترة المقبلة، برئاسة هيئة الشراء الموحد، وتضم في عضويتها كافة أطراف المنظومة الصحية في مصر.

واشار الدكتور هشام بدر ان كل هذه التوجهات تهدف إلى تعزيز الابتكار في مجال الرعاية الصحية و تحقيق نهج من استراتيجيات  تتمحور و تتمركز حول المريض «Patient Centered Approaches»، مما يضمن تلبية احتياجات المرضى بشكل فعّال ويعزز جودة الرعاية الصحية المقدمة لهم.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ميري جمال كيرلس ، رئيس الإدارة المركزية للتكنولوجيا الطبية بهيئة الشراء الموحد، إن برنامج «Horizon Scanning» بدأ بمراحل من لتخطيط حتي  كان الانطلاق الفعلي في شهر مايو 2024، عن طريق إجراء مسح شامل لجميع الأدوية والمستحضرات الطبية المبتكرة والمسجلة في مصر والتي تغطي الأمراض المستعصية «الأورام والأمراض الوراثية وأمراض المناعة».

وأضافت أنه تم عقد عدة اجتماعات ضمت كافة الجهات الحكومية المعنية وممثلي 13 شركة أدوية عالمية عاملة في مصر، وتم تشكيل لجان لتحديد الأولويات وترتيب أدوية هذه الأمراض طبقًا للاحتياجات الفعلية للمرضى وأعدادهم.

أوضحت الدكتورة ميري كيرلس أن المسح شمل 25 مستحضرًا مبتكرًا، منهم 12 للأورام الصلبة و9 لأورام الدم، و3 للأورام الوراثية النادرة، ومستحضر واحد للرمد.

وأشارت إلى أنه تم تقييم هذه الأدوية على أسس ومرجعيات عالمية، وبالفعل سوف تبدأ الهيئة في اجراءات توفيرها للمرضي بالسعر المناسب لعدد منها، بينما ما زال البعض الآخر يحتاج لمزيد من الدراسات الأكثر عمقًا.

الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالمية

الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالمية

الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالمية الأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالميةالأول من نوعه في الشرق الأوسط.. هيئة الشراء الموحد تطلق برنامج «Horizon Scanning» لتحديد الاحتياجات الفعلية من أدوية الأورام المبتكرة بمشاركة 13 شركة عالمية

اترك تعليق