سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الأمريكيات أقل حصولا على عقار ستاتين المخفض للكوليسترول عقب النوبات القلبية

أفادت دراسة طبية حديثة بأن النساء اللاتي ينجون من نوبة قلبية أقل احتمالا، مقارنة بالرجال، لتلقى عقاقير مخفضة لمستوى الكوليسترول فى الدم، مثل عقار”ستاتين”، والذى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أخرى.

 

وأوضح الباحثون فى كلية الطب جامعة “واشنطن”، فى سياق تحليلهم لبيانات أكثر من 88000 بالغ فى الولايات المتحدة ممن تناولوا عقار “ستاتين” بعد تعرضهم لنوبة قلبية بين عامى 2014 – 2015 .

 

ومن بين هؤلاء المرضى، تناول نحو 56% من الرجال ونحو 47% من النساء عقار “ستاتين” عالى الكثافة.. وقال الدكتور “بيتر ديفيد” أستاذ علم الأوبئة فى معهد “جورج ” التابع لجامعة “أوكسفورد”، فى المملكة المتحدة :” لقد وجدت الدراسة السابقة أن النساء أقل احتمالا من الرجال فى تلقى العلاج بالعقاقير المخفضة للكوليسترول فى أعقاب الإصابة بالنوبات القلبية”.

وقد تفسر التناقضات فى استخدام عقار “ستاتين” عالى الكثافة بين الرجل والمرأة، على الأقل جزئيا، ارتفاع معدلات الوفيات بين النساء اللاتى لديهن تاريخ مرضي لأمراض القلب والسكتة الدماغية أعلى من الرجال.

 

كما تشير الأبحاث إلى إمكانية منع حدوث بعض الوفيات فى حال الالتزام باتباع المبادىء التوجيهية العلاجية المتعلقة بتناول النساء للعقاقير عالية الكثافة المخفضة للكوليسترول”، وتشير النتائج إلى أن الجهود فى السنوات الأخيرة لسد الفجوات بين الجنسين فى استخدام العلاجات الموصى بها بعد فشل أزمة قلبية ، إلى وجود تفاوت كبير بين الرجال والنساء .

 

كما أظهرت النتائج المتوصل إليها إلى أن انخفاض استخدام النساء للعقاقير المخفضة للكوليسترول عالى الكثافة لا علاقة لهما بالعمر، مشددة على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العقبات التى تعترض العلاجات الموصى بها فيما يتعلق بالنساء المصابات بأمراض القلب”.

اترك تعليق