سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الأدوية الأوروبية» توصي بإدراج جلطات الدم كأثر جانبي نادر للقاح «جونسون آند جونسون»

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية، بضرورة إدراج جلطات الدم كأثر جانبي “نادر جدا” للقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لفيروس كورونا، وذلك رغم تأكيدها على أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره.

وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أنها وجدت “صلة محتملة” بين اللقاح والجلطات، مع انخفاض عدد الصفائح الدموية”، وذلك في أعقاب تسجيل 8 حالات مماثلة في الولايات المتحدة، أدت إلى وفاة أحدهم، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأضافت الوكالة “نجد صلة محتملة بحالات نادرة جدا لجلطات دموية غير عادية مؤكدة أن مخاطر في مقابل الفوائد الإجمالية لا تزال إيجابية.

وأعلنت الهيئة التنظيمية أن لجنة السلامة التابعة لها خلصت إلى أنه يجب إضافة تحذير بشأن جلطات دموية غير معتادة مع انخفاض عدد الصفائح الدموية إلى معلومات المنتج” في لقاح “جونسون آند جونسون”.

كما استنتج خبراؤها أنه يجب إدراج هذه الأعراض على أنها “آثار جانبية نادرة جدا” للقاح.

قلصت المخاوف بشأن اللقاح من قبل شركة الأدوية الأمريكية “جونسون آند جونسون” ولقاح شركة الأدوية المنافسة “أسترازينيكا” الآمال في أن اللقاحات يمكن أن توفر نهاية سريعة للوباء.

علقت شركة “جونسون آند جونسون”، الأسبوع الماضي، إطلاق لقاحها أحادي الجرعة في جميع أنحاء أوروبا انتظارا لنتيجة تحقيق وكالة الدواء الأوروبية.

 

اترك تعليق