سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

استمرار تعليق تجارب لقاح أسترازينيكا في أمريكا.. وقرار «هيئة الدواء» يحسم الجدل

لا تزال شركة أسترازينيكا، تنتظر موافقة هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية على إعادة تشغيل التجربة السريرية للقاح المحتمل لفيروس كوفيد-19، في الولايات المتحدة بعد ثلاثة أسابيع تقريبًا من إيقافها مؤقتًا بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

لا تزال التجربة الأمريكية لمرشح لقاح كوفيد-19، التابع لشركة أسترازينيكا، والتي طورتها جامعة أكسفورد في البداية، معلقة بينما يحقق المنظمون في مرض أحد المشاركين، حتى بعد استئناف دراسة بريطانية وبرامج أخرى خارج الولايات المتحدة.

وقال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا البريطانية، على هامش مناقشة افتراضية للمنتدى الاقتصادي العالمي.. «نحن الراعي للدراسة الأمريكية. وقدمنا ​​كافة المعلومات حول سلامة اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وننتظر قرارها».

وأوضح وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي، أليكس عازار، يوم الأربعاء، إن استمرار التعليق يظهر أن إدارة الغذاء والدواء تأخذ سلامة اللقاحات على محمل الجد.

وذكرت وثيقة نشرت على الإنترنت من قبل جامعة أكسفورد الأسبوع الماضي أن المرض في أحد المشاركين البريطانيين الذي تسبب في التوقف في 6 سبتمبر ربما لم يكن مرتبطًا باللقاح.

وردا على سؤال حول سبب عدم إفصاح الشركة عن تفاصيل حول طبيعة المرض ، قال «سوريوت» إن منظمي التجارب السريرية والمشرفين المستقلين يحرسون خصوصية المشاركين.

ومع ذلك، ستنظر الشركة في زيادة الشفافية دون المساس بالحقوق الفردية وفي الوقت نفسه منع الجمهور والمتطوعين من استخلاص استنتاجات خاطئة ، مما قد يعرض التسجيل في التجارب للخطر.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا : «نحن نناقش مع الشركات الأخرى كصناعة المعلومات التي يمكننا تقديمها دون المساس بخصوصية المريض ولكن أيضًا دون المساس بالتجربة نفسها».

قال سوريوت أيضًا إن اختبارات النموذج الأولي للقاح على الأطفال لم تبدأ بعد.

 

اترك تعليق