سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«استشاري باطنة» يكشف أهمية الفيتامينات وفوائدها وأنواعها

واصل الدكتور مصطفى محمدي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، ومدير التطعيمات بالمصل واللقاح “فاكسيرا”، نصائحه التوعوية الخاصة باستخدام الأدوية، حتى عنوان “صحتك في رمضان”.

واهتم محمدي في نصيحته الأخيرة بالتوعية حول أهمية الفيتامينات وفوائدها وأنواعها، موضحا أنها عبارة عن مجموعة من المواد التي يحتاجها الجسم لكي تقوم الخلايا بوظيفتها وينمو الجسم ويتطور بشكل سليم.

وتابع:”النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة يوفر جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح”.
وأوضح أن الجسم يحتاج لـ 13 فيتامين مقسمين إلي مجموعتين هما كالتالي:

📌مجموعة فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، لذا يقوم الجسم بتخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات ولا يشترط تناولها بشكل يومي لسد حاجة الجسم منها، نظرا لما لديه من مخزون وعددها 4 فيتامينات هي ADEK ( أ،د،ه‍،ك)

📌 المجموعة الثانية، فيتامينات قابلة للذوبان في الماء

لا يستطيع الجسم تخزينها لاستخدامها في المستقبل، ويتخلص من أي فائض منها عن طريق البول، لذا هناك حاجة لتناولها بشكل منتظم لسد حاجة الجسم منها باستثناء فيتامين ب 12 فالجسم يستطيع تخزينة في الكبد لفترات طويلة.

ولأن هذه الفيتامينات قابلة للذوبان في الماء فيمكن فقدانها أو تدميرها عن طريق التسخين أو الذوبان أو التعرض للهواء.

وتضم هذه المجموعة 9 فيتامينات هي C,B1,B2,B3,B6,B7,B12
Folic acid , pantothenic acid

🔺 وبصفة عامة فمثلما يمثل نقص أيا من تلك الفيتامينات مشكلة صحية فإن زيادة أيا منها عن الحد الطبيعي قد يمثل أيضا مشكلة صحية، لها تأثيراتها السلبية علي الجسم، لهذا يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل اللجوء لأي فيتامين.

اترك تعليق