سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

استرازينيكا تجري تجربة على الخنازير بجرعتين من لقاح كورونا تظهر استجابة مناعية أكبر

كشفت تجربة أجريت على خنازير للقاح كوفيد-19 التجريبي الخاص بشركة أسترازينيكا AstraZeneca  أن جرعتين من اللقاح أنتجت استجابة أكبر من جرعة واحدة.

وتوصل البحث الذي نشره معهد بيربرايت البريطاني يوم الثلاثاء إلى أن إعطاء جرعة أولية متبوعة بجرعة معززة من اللقاح أثار استجابة مناعية أقوى من جرعة واحدة.

ويشير هذا إلى أن نهج الجرعتين قد يكون أكثر فعالية في الحصول على الحماية ضد كوفيد-19، المرض الذي يسببه الفيروس التاجي الجديد.

وقال فريق بيربرايت في بيان «”شهد الباحثون زيادة ملحوظة في تحييد الأجسام المضادة التي ترتبط بالفيروس بطريقة تمنع العدوى»، موضحين أنه من غير المعروف حتى الآن ما هو مستوى الاستجابة المناعية المطلوبة لحماية البشر.

وتم تطوير لقاح  ChAdOx1 nCoV-19، المعروف أيضًا باسم  AZD1222، من قبل علماء جامعة أكسفورد ، الذين يعملون الآن مع شركة أسترازينيكا على التطوير والإنتاج.

وقال بريان تشارلستون، مدير معهد بيربرايت البريطاني لمنع ومكافحة الفيروسية، «تبدو هذه النتائج مشجعة أن إعطاء حقنتين… يعزز استجابات الأجسام المضادة التي يمكن أن تحييد الفيروس، ولكن الاستجابة لدى البشر هي المهمة».

ووجدت البيانات الأولية من تجربة أجريت على ستة قرود أن بعض القرود التي تم إعطاؤها جرعة واحدة طورت أجسامًا مضادة ضد الفيروس في غضون 14 يومًا ، وجميع الأجسام المضادة الواقية طورت خلال 28 يومًا.

ويجري تطوير أكثر من 100 لقاح محتمل في جميع أنحاء العالم لمحاولة السيطرة على الوباء ، الذي قتل بالفعل مئات الآلاف من الناس.

 

اترك تعليق