سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ارتفاع مبيعات «أمجين» للأدوية الى 6.2 مليار دولار في الربع الأول وتراجع أرباحها لـ 1.8 مليارا

حققت شركة أمجين «Amgen» المتخصصة في الأدوية الحيوية ، حجم إيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، بلغت 6.2 مليار دولار بنسبة نمو 11٪ على أساس سنوي .

وشهدت أرباح الربع الأول تراجعا بنسبة 8% بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتحقق الشركة 1.8 مليار دولار  .

وتعوض المنتجات الأحدث للشركة، بما في ذلك Otezla و Repatha و MVASI و KANJINTI و Evenity ، الانخفاضات جزئياً بسبب المنافسة البيولوجية المشابهة والمنافسة العامة .

وقال أمجين إن مبيعات قوية من Otezla في الربع الأول ، إلى جانب ارتفاع حجم مبيعات الأدوية مثل علاج الكوليسترول ريباتا ، ساهمت في زيادة مبيعاتها بنسبة 11 ٪ لهذه الفترة.

وتخطط شركة أمجين لدراسة دواء الصدفية Otezla كعلاج محتمل لـ Covid-19، وأمراض الجهاز التنفسي التي يسببها الفيروس التاجي الجديد.

عقار Otezla، الذي استحوذت عليه شركة أمجين العام الماضي من شركة Celgene كجزء من شراء Celgene  من قبل Bristol-Myers Squibb ، هي أقراص تساعد على تقليل الالتهاب المفرط.

وأشارت الشركة، التي حافظت على توقعات أرباحها للعام بأكمله، إنها تعمل أيضًا مع شريك Adaptive Biotechnologies  لتحديد الأجسام المضادة التي تستهدف الفيروس التاجي الجديد الذي قد يتم تطويره إلى دواء  لعلاج Covid-19.

وبلغت مبيعات عقار «إنربيل» لعلاج الأمراض المناعية 1.2 مليار دولار، بينما بلغت مبيعات عقار Prolia    بقيمة 654 مليون دولار في الربع الأول ، بزيادة 10٪.

وشهدت مبيعات عقار «أرانسب» زيادة 2 % لتحقق 422 مليون دولار ، بينما بلغت مبيعات عقار «Repatha» نحو 229 مليون دولار بزيادة 62 ٪.

وبلغت مبيعات عقار Evenity بقيمة 100 مليون دولار بينما بلغت مبيعات عقار «Otezla» نحو 479 مليون دولار.

ووصلت مبيعات  « KYPROLIS» إلى 280  مليون دولار ، بزيادة 14٪ ، بينما حققت مبيعات عقار «Nplate»  نحو 218  مليون دولار ، بزيادة 15٪.

وحقق عقار  «XGEVA» مبيعات بلغت 481 مليون دولار ، بزيادة 2٪، بينما بلغت مبيعات عقار «Vectibix» نحو 202 مليون دولار ، بزيادة 19٪.

وانخفضت مبيعات عقار « Neulasta» بنسبة 40 ٪ لتصل إلى 609 مليون دولار. تراجعت مبيعات نيوبوجين بنسبة 11٪ إلى 65 مليون دولار.

وسجلت مبيعات عقار «EPOGEN» زيادة بنسبة 29٪ لتصل إلى 155 مليون دولار ، في حين انخفضت مبيعات عقار «Sensipar / Mimpara» بنسبة 42٪ لتصل إلى 123 مليون دولار.

وقال ايفان سيجرمان المحلل في كريدي سويس في مذكرة بحثية «كما توقعنا كانت نتائج أمجن قوية لكننا لم نحصل على زيادة في التوجيه» .

أمجين «Amgen» هي شركة رائدة في مجال المستحضرات الدوائية الحيوية وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، ويوجد مقرها في ثوسند أوكس، كاليفورنيا.

تأسست شركة أمجين عام 1980، وقد نمت لتصبح واحدة من شركات التكنولوجيا الحيوية المستقلة الرائدة في العالم، ووصلت إلى ملايين المرضى حول العالم وتقوم بتطوير مجموعة من الأدوية ذات القدرة على الانفصال.

اترك تعليق