سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ابن سينا فارما تسدد 160مليون جنيه غرامة قضية «إحتكار الدواء» وتنتظر حكم « النقض»

قرر مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، سداد الغرامة المالية الخاصة بتغريم عدد من مديرين الشركة بدعوى مخالفة قانون حماية المنافسة، والمقدرة بنحو 160 مليون جنيه.

وقالت الشركة أنها ستقوم بسداد الغرامة المقضي بها بنحو 160 مليون جنيه تحت الحساب؛ وذلك التزاماً بنص المادة 25 من قانون المنافسة التي تلزم الشركة بالتضامن مع المديرين، وكذلك التزاماً بالمادة 33 من النظام الأساسي للشركة.

وأضافت أن سداد الغرامة المالية لحين الفصل في الطعون، موضحة بأن إتمام السداد قبل فصل محكمة النقض أمر لا يمنع الشركة من استرداد ما تم سداده في حالة صدور حكم بإلغاء الحكم المطعون عليه أو تخفيضه عما قضي به.

يذكر أن مديري الشركة تقدموا بالطعن على الحكم أمام محكمة النقض في قضية تخفيض الغرامة السابقة من 2.04 مليار جنيه إلى 160 مليون جنيه، وتبرئة بعض المديرين.

ويرجع أصل القضية عندما أقر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة في ديسمبر 2015، بإحالة 4 شركات لنيابة الشئون المالية والتجارية بدعوى مخالفتها لنص المادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة.

وأكد جهاز حماية المنافسة أن الشركات اتفقت على توحيد السياسة البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان والخصم النقدي الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق (رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية – ابن سينا – مالتي فارما – شركة المتحدة للصيادلة).

وكانت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية ، قضت في مارس الماضي، بتوقيع غرامة قدرها 5.58 مليار جنيه ضد أربع شركات لتوزيع الأدوية، في القضية التي أحالها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضدها في ديسمبر 2015، لثبوت مخالفتها لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

كما قامت نفس المحكمة في فبراير الماضي بتخفيف أحكام الغرامات إلى 420 مليونًا لـ10 متهمين في القضية، وبرأت المحكمة ثلاثة متهمين في القضية التي تحمل رقم 447 لسنة 2018.

وجاء في منطوق حكم المحكمة بتغريم 8 متهمين 50 مليون جنيه عما أسند إليهم، وتغريم المتهمين “ربيع. م” مدير مبيعات بشركة ابن سينا و”هشام. ا” المدير التجاري بمالتي فارما للأدوية 20 مليونًا متضامنين.

كما برأت المحكمة ثلاثة متهمين وهم: هاني فكرى تواضدروس، ومدحت هاني مختار، ومحمد محسن محمد.

اترك تعليق