سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» و«نوفو نورديسك» تتنافسان على تطوير حقن للأنسولين بجرعات أسبوعية

تتنافس شركتا إيلي ليلي ونوفو نورديسك، على تطوير أنسولين بجرعات أسبوعية ليكون أكثر ملاءمة للمرضى، حيث يمكن أن توفر هذه الحقن خيارًا أطول أمدًا وأكثر ملاءمة من الأنسولين اليومي وغيره من العلاجات الشائعة لإدارة مرض السكري.

ويحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى الأنسولين يوميًا. وفي الوقت نفسه، يحتاج ما يقرب من ثلث الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني إلى حقن الأنسولين للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن نطاق صحي، وفقًا لبعض التقديرات.

لكن البعض يقاومون العلاج أو يؤخرونه بسبب الإزعاج والألم، من بين أسباب أخرى، مما قد يؤدي إلى تفاقم صحتهم على المدى الطويل.

ويعد الحقن الأسبوعي الناجح أمرًا بالغ الأهمية أيضًا بالنسبة لشركة إيلي ليلي ونوفو نورديسك للحفاظ على الهيمنة في سوق الأنسولين.

وتشكل شركات إيلي ليلي ونوفو نورديسك وشركة الأدوية الفرنسية «سانوفي»  ما يقرب من 90% من سوق الأنسولين في الولايات المتحدة، وقد واجهت ضغوطًا سياسية لجعل علاجات مرض السكري التي تحافظ على الحياة هذه في متناول الجميع.

واحتدم السباق لتطوير أنسولين بعد أن أصدرت شركة «Eli Lilly» بيانات أولية إيجابية من تجربتين سريريتين في مرحلة متأخرة حول حقنها الأسبوعي، المسمى «efsitora»، في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وتدرس الشركة أيضًا الدواء التجريبي على مرضى السكري من النوع الأول.

ويعد «إفيسيتورا» هو رد شركة إيلي ليلي على حقنة الأنسولين التجريبية الأسبوعية من نوفو نودريسك والتي تحمل إسم «icodec».

وفي مذكرة، قال ستيف سكالا، محلل في مؤسسة الأبحاث «TD Cowen»، إن البيانات الجديدة حول إفيسيتورا الخاصة بشركة إيلي ليلي تبدو تنافسية ولكنها “أدنى قليلاً” من برنامج الترميز الخاص بنوفو نورديسك عند مقارنتها عبر التجارب السريرية.

وأضاف أن حقنة إيلي ليلي، متأخرة بسنة إلى سنتين عن حقنة نوفو نورديسك.

وتمت التوصية ببرنامج Icodec مؤخرًا للموافقة عليه في أوروبا. وتجتمع أيضًا لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجمعة المقبلة لمناقشة طلب نوفو نورديسك للموافقة عليه في الولايات المتحدة.

وقالت شركة إيلي ليلي إن عقار إفيسيتورا كان فعالاً في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 مثل حقن الأنسولين اليومية الشائعة الاستخدام في تجربتين.

وفي نهاية 52 أسبوعًا، شهد المرضى الذين تناولوا عقار «إفيسيتورا» انخفاضًا بنسبة 1.34% في مستوى A1C – وهو علامة على مستويات السكر في الدم على مدار ثلاثة أشهر – مقارنة بانخفاض قدره 1.26% بالنسبة للأنسولين دجلوديك.

 

 

اترك تعليق