سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تضخ مليار دولار إضافية لزيادة قدرات مصنعها في أيرلندا

المصنع مازال قيد الإنشاء وبدء الإنتاج 2026

تعتزم شركة إيلي ليلي إنفاق مليار دولار إضافية لتوسعة قدرات مصنعها الذي ما يزال قيد الإنشاء في منطقة ليمريك بأيرلندا. بما يضاعف الإنفاق الجديد استثمار ليلي في المصنع الذي كان مقررا له إجمالي استثمارات بنحو مليار دولار.

وذلك في إطار خطط إيلي ليلي فيما يتعلق بتوسيع نطاق التصنيع الخاص بها، حيث كشفت هذه المرة عن استثمار بلغ إجماليه 1.8 مليار دولار لتوسيع الطاقة الإنتاجية في مصنعين في أيرلندا.

وفي مصنعها في ليمريك، الذي لا يزال قيد الإنشاء، قالت شركة ليلي إنها ستستخدم التمويل الجديد لزيادة إنتاجها من المكونات النشطة البيولوجية، بما في ذلك تلك المستخدمة في علاج مرض الزهايمر الجديد كيسونلا، والذي أقرته إدارة الغذاء والدواء قبل شهرين.

2 مليار دولار استثمارات مصنع ليمريك

ويصل إجمالي استثمارات الشركة في منشأة ليمريك إلى 2 مليار دولار بفضل هذه الزيادة الجديدة. وقد تم تخصيص أول مليار دولار في مارس 2023، عندما بدأت ليلي أعمال الإنشاء. وستضيف عملية التوسع 150 موظفًا إلى المنشأة، مما يرفع عدد الموظفين المتوقع إلى 450 موظفًا. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الموقع عام 2026.

كما كشفت شركة ليلي عن توسعة جديدة بقيمة 800 مليون دولار لموقعها التصنيعي الواقع على بعد ساعتين جنوب كينسالي. وقد بدأ المصنع في إنتاج عقاري “موجارو، وزيباوند” اللذين يعتبران من أكثر العقاقير نجاحاً في علاج مرض السكري والسمنة. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تناقش فيها الشركة توسعة المصنع.

وقال إدجاردو هيرنانديز، الذي يرأس عمليات التصنيع في شركة ليلي، في بيان: “ستعزز هذه الاستثمارات إنتاج بعض أدويتنا، مما يساعد ملايين الأشخاص المصابين بمرض السكري والسمنة ومرض الزهايمر على عيش حياة صحية قدر الإمكان”.

وتابع: “لن نتوقف عند هذا الحد. سيتم تجهيز هذه المرافق الحديثة أيضًا لدعم خطط إنتاج أدوية حديدة في مراحل التسجيل لدينا في المستقبل.

20 مليار دولار للتوسع في أمريكا وأوروبا

وتستند الاستثمارات الجديدة إلى الجهود التصنيعية الضخمة التي تبذلها شركة ليلي. فمنذ عام 2020، خصصت الشركة أكثر من 20 مليار دولار لبناء وتوسيع وشراء مرافق التصنيع في الولايات المتحدة وأوروبا.

قبل أربعة أشهر، كشفت شركة ليلي أنها ستستثمر 5.3 مليار دولار إضافية لبناء مجمع تصنيع ضخم على بعد 30 ميلاً من مقرها الرئيسي بولاية إنديانا. ومن شأن هذا الإنفاق أن يعزز إنتاج المكونات الصيدلانية الفعالة لمنتجات التيرزيباتيد المحقونة، ويرفع إجمالي إنفاق ليلي على الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته 600 فدان إلى 9 مليارات دولار.

كما تمتلك شركة ليلي مصنعًا بقيمة 2.5 مليار دولار قيد الإنشاء في ألمانيا، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2027. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع شركة الأدوية أن يصبح موقع التصنيع الخاص بها في منطقة Research Triangle Park في ولاية كارولينا الشمالية جاهزًا للعمل بكامل طاقته في عام 2027.

إن الجزء الأعظم من موجة الاستثمار الأخيرة هو جهد لتلبية الطلب الهائل على منتجات Mounjaro وZepbound. وتتنافس الشركة في سوق مرض السكري والسمنة مع شركة Novo Nordisk.

 

اترك تعليق