سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تشتري شركة «مورفيك» لأدوية أمراض الأمعاء مقابل 3.2 مليار دولار

قالت شركة إيلي ليلي، أنها ستستحوذ على شركة مورفيك القابضة مقابل 3.2 مليار دولار نقدا، مما يتيح لها الوصول إلى دواء تجريبي لعلاج أنواع من أمراض الأمعاء الالتهابية.

ارتفعت أسهم شركة تطوير الأدوية «Morphic» بنسبة 76% إلى 56.15 دولارًا أمريكيًا في مرحلة ما قبل البيع بناءً على عرض شركة إيلي ليلي بقيمة 57 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، وهو ما يمثل علاوة بنسبة 79% على آخر سعر إغلاق للسهم.

عقار شركة مورفيك الرئيسي «MORF-057» هو علاج عن طريق الفم يتم تقييمه في دراستين من المرحلة الثانية في مرضى التهاب القولون التقرحي ودراسة من المرحلة الثانية في مرض كرون.

التهاب القولون التقرحي هو حالة تؤدي فيها ردود الفعل غير الطبيعية للجهاز المناعي إلى التهاب وتقرحات على البطانة الداخلية للقولون، مما قد يؤدي إلى الإسهال ومرور الدم مع البراز وألم في البطن.

في العام الماضي، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لشركة إيلي ليلي، على عقار «Omvoh» لعلاج البالغين المصابين بالتهاب القولون التقرحي النشط المعتدل إلى الشديد.

يعد هذا الدواء من بين محركات النمو المحتملة لشركة ليلي لهذا العقد إلى جانب أدوية السكري والسمنة، مونجارو وزيباوند.

وتتنافس شركات أدوية أخرى، مثل شركة، آبفي وفايزر، وجونسون آند جونسون، على حصة من سوق أمراض الأمعاء التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

اترك تعليق