سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تحقق عائدات بقيمة 7 مليارات دولار خلال الربع الأول من 2023 والأرباح تسجل 1.3 مليار

أعلنت شركة إيلي ليلي الأمريكية للأدوية، عن تحقيقها عائدات بقيمة 6.96 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023 ، والتي فاقت توقعات المحللين بشكل طفيف، لكن المبيعات تراجعت من 7.81 مليار دولار في ربع العام السابق.

وانخفضت إيرادات الشركة بنسبة 11٪ مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، بسبب انخفاض مبيعات أجسامها المضادة لكورونا بمقدار 1.5 مليار دولار.

وحققت الشركة صافي ربح قدره 1.3 مليار دولار ، أو 1.49 دولار للسهم، خلال الربع الأول، بانخفاض قدره 29% مقارنة بالربع الأول من عام 2022.

ورفعت Eli Lilly توجيهها لهذا العام ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى ضعف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية.

وقالت الشركة، إنها تتوقع إيرادات تتراوح بين 31.2 مليار دولار و 31.7 مليار دولار ، مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة 30.3 مليار دولار إلى 30.8 مليار دولار.

وحقق عقار «مونجارو Mounjaro» الذي أنتجته الشركة، والذي تمت الموافقة عليه في مايو لعلاج مرض السكري، إيرادات مذهلة بلغت 569 مليون دولار في الربع الأول بعد أقل من عام من الموافقة على بيعه.

وكشفت الشركة أن العقار قد خضع لثاني تجربة سريرية كبيرة ناجحة ضد السمنة.

ومن المرجح أن يتلقى «مونجارو» الضوء الأخضر الرسمي من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في السمنة ، وسوف يدعم المزيد من شركات التأمين التكلفة.

ويعمل الدواء على هرمون معوي (GLP-1) ينشط المستقبلات في الدماغ التي تلعب دوراً في تنظيم الشهية.

وطُرح في الأسواق تحت اسم «مونجارو» للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، منذ حصوله في مايو على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية.

إلا أنّ بعض الأطباء الأميركيين يصفون هذا الدواء للأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم رغم عدم إصابتهم بالسكري.

ويعاني نحو 40% من الأشخاص البالغين الأميركيين البدانة.

اترك تعليق