سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 9.50 مليار دولار بنمو 37%.. وتسجل 57.4 مليون دولار خسائر

حققت شركة إيلي ليلي الأمريكية للأدوية، إيرادات في الربع الثالث من 2023 بلغت 9.50 مليار دولار، بزيادة 37% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت هذه الزيادة مدفوعة بالنمو الذي حققه عقار مونجارو للسكري وعلاجات أخرى، بما في ذلك حبوب منع الحمل لسرطان الثدي “فيرزينيو”، وأدوية مرض السكري “جارديانس”، وبيع إحدى محافظ الأدوية الخاصة بها.

وخفضت الشركة في بيان نتائج أعمالها، توجيه أرباح العام بأكمله بسبب الرسوم المتعلقة في المقام الأول بعمليات الاستحواذ الأخيرة.

وسجلت شركة إيلي ليلي خسارة قدرها 57.4 مليون دولار، أو 6 سنتات للسهم في الربع الثالث من 2023 ، مقارنة بأرباح قدرها 1.45 مليار دولار، أو 1.61 دولار للسهم، في نفس الفترة من العام السابق.

وقدرت الشركة رسوم “البحث والتطوير قيد التنفيذ” قبل الضريبة بقيمة 2.98 مليار دولار، والتي ترتبط في المقام الأول بعدد كبير من عمليات الاستحواذ الأخيرة، بما في ذلك Dice Therapeutics وفيرسانيس بيو وEmergence Therapeutics، ويقارن ذلك برسوم قدرها 62.4 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022.

من جانبه قال ديفيد ريكس، الرئيس التنفيذي لشركة Eli Lilly، أن نتائج أعمال الربع الثالث تشير بقوة إلى القيمة المستقبلية لصفقات تطوير الأعمال التي قامت بها الشركة.

وأضاف أن الشركة تؤكد توقعاتها لإيرادات عام 2023 بما يتراوح بين 33.4 مليار دولار و33.9 مليار دولار.

وتعد شركة إيلي ليلي أكبر شركة أدوية مقرها في الولايات المتحدة، بقيمة سوقية تبلغ حوالي 551 مليار دولار،

وسجلت “مونجارو”، حقنة مرض السكري من النوع الثاني التي تنتجها الشركة، مبيعات بقيمة 1.41 مليار دولار خلال هذا الربع.

وتمت الموافقة على الدواء لأول مرة في الولايات المتحدة في مايو 2022 وحقق مبيعات بقيمة 97.3 مليون دولار فقط في الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت حصة الأسد من إيرادات “مونجارو” من الولايات المتحدة، حيث حققت 1.28 مليار دولار ، مما يعكس زيادة الطلب.

وكان نمو الإيرادات مدفوعًا أيضًا بمبيعات حبوب سرطان الثدي Verzenio، التي ارتفعت بنسبة 68% إلى 1.04 مليار دولار خلال هذا الربع.

وارتفعت مبيعات “جارديانس”، وهو قرص يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بنسبة 22% إلى 700 مليون دولار في الربع الثالث.

وباعت شركة إيلي ليلي أيضًا حقوق محفظة أدوية olanzapine الخاصة بها خلال هذا الربع، والتي جلبت 1.42 مليار دولار. “أولانزابين” الذي يتم تسويقه تحت الاسم التجاري “Zyprexa”، يعالج الحالات الذهانية مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

وفي الوقت نفسه، حقق دواء الشركة الآخر لمرض السكري “Trulicity”، إيرادات بقيمة 1.67 مليار دولار، بانخفاض 10% عن نفس الفترة من العام الماضي.

 

اترك تعليق