سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تحصل على موافقة «الصحة اليابانية» لعلاج الزهايمر بعقار دونانيماب

أعلنت شركة إيلي ليلي الأمريكية للأدوية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الصحة اليابانية وافقت على دواء دونانيماب الخاص بمرض الزهايمر، مما يوفر للمرضى خياراً علاجياً إضافياً بعد حصول دواء ليكمبي من شركتي إيساي وبيوجن على الموافقة في سبتمبر من العام الماضي.

وقالت الشركة إن اليابان هي ثاني سوق رئيسية يحصل فيه الدواء على الموافقة، بعد الولايات المتحدة حيث يُباع تحت الاسم التجاري نفسه «كيسونلا».

وتقدر جمعية الزهايمر أن أكثر من 4.6 مليون شخص يعانون من الخرف في اليابان، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بشكل كبير مع تقدم عمر السكان في البلاد.

ووفقًا للمعهد الوطني الياباني للبحث عن السكان والضمان الاجتماعي، من المتوقع أن يمثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا 32.3% من سكان البلاد بحلول عام 2035.

في تجربة كبيرة في المرحلة المتأخرة، أبطأ كيسونلا تقدم مشاكل الذاكرة والتفكير بنسبة 29% مقارنةً بالعلاج الوهمي.

كما تسبب في تورم الدماغ لدى ما يقرب من ربع المرضى ونزيف الدماغ لدى ما يقرب من الثلث، لكن معظم الحالات كانت خفيفة.

يُباع كيسونلا مع تحذير سلامة مربع أقوى من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ملصق وصفه في الولايات المتحدة، مع الإشارة إلى خطر التورم والنزيف الدماغي المحتملين، مما يشابه ليقمبي.

على عكس ليقمبي، يتميز كيسونلا بجرعات محدودة، مما يسمح للمرضى بالتوقف عن تناول العلاج بمجرد أن تظهر المسح الدماغي عدم وجود لويحات أميلويد.

كانت لجنة وزارة الصحة اليابانية قد أوصت في أغسطس بالموافقة على علاج إيلي ليلي.

يعد الزهايمر أكثر أسباب الخرف شيوعًا ويحظى بحوالي 60%-70% من الحالات، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقدر إيلي ليلي أن عدد المرضى المصابين بالزهايمر قد يصل إلى أكثر من 5 ملايين في اليابان بحلول عام 2030.

اترك تعليق