سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيفا فارما» تقتحم سوق اللقاحات البيطرية وتستهدف تحصين 10% من الثروة الداجنة العام الجاري

الشركة نجحت في تسجيل لقاحين للدواجن وسيتم توفيرهما في السوق خلال شهرين

كشف الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، عن بدء شركته تأسيس أول مدينة طبية مُتخصصة في صناعة اللقاحات البشرية والبيطرية في مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، وهو المشروع الذي سيركز على تصنيع اللقاحات البيطرية في مراحله الأولى، مع السعي لتصنيع لقاحات كورونا بعد ثبوت فعاليتها عالمياً.

وأضاف رياض أرمانيوس أن «ايفا» استعانت بإثنين من كبرى بيوت الخبرة العالمية لوضع تصاميم إنشاء مجمع إنتاج اللقاحات البشرية والبيطرية طبقاً للمعايير الدولية قبل ظهور فيروس كورونا المستجد، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك اللقاحات، بما يوفر عملة صعبة للدولة، مع تصدير تلك اللقاحات للخارج.

وأوضح أن «مدينة اللقاحات» سينتهي تنفيذها بالكامل خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، مشيراً إلى أن «إيفا» تستثمر تلك الفترة في الإعداد لتصنيع عدد من اللقاحات.

وأشار إلى أن أول منتج من اللقاحات سيظهر قبيل نهاية العام الجاري، بهدف تحصين كمية ضخمة من الطيور والدواجن من فيروسات الشتاء، مثل «الانفلونزا»، وما يُعرف بـ«الشوطة».

مشيراً إلى أن المشروع سيُحصن قرابة 10% من ثروة مصر الداجنة خلال موسم الشتاء من الأمراض التنفسية، بعدد يتراوح بين 100 إلى 200 مليون طائر من مختلف الأنواع.

من جهته، قال الدكتور أيمن الديب، أستاذ مساعد الفيروسات بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة والمستشار الفني لـ«إيفا فارما» بملف اللقاحات البيطرية، إن «إيفا» نجحت في تسجيل لقاحين للدواجن، سيمثلا باكورة إنتاجها من اللقاحات.

وأضاف «الديب»، في تصريحات صحفية له اليوم، أن اللقاحين سيتوفرا في السوق المحلية خلال شهرين أو ثلاثة على أقصى تقدير، وذلك بالتعاون مع معهد بحوث الأمصال واللقاحات، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

موضحاً أن تلك اللقاحات تأتي من الخارج، وأن «اللقاح المصري» سيقلل كثيراً من وفيات الدواجن في مرضي «الانفلونزا» و«الشوطة»، بما يحل جزء هام من صناعة الدواجن، حيث سيتوفر لقاح آمن، وذو كفاءة عالية، وبسعر أقل من المستورد.

 

اترك تعليق