سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز استخدام عقار «مولنوبيرافير – ميرك» لعلاج كورونا

أجازت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية اليوم الخميس، استخدام عقار ميرك المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد يوم واحد من منح موافقة الاستخدام الطارئ لعقار مماثل لشركة فايزر.

سمحت الوكالة للعقار الفموي «مولنوبيرافير» لعلاج كورونا الخفيف إلى المعتدل لدى البالغين المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

يأتي القرار بعد تصويت ضيق لصالح التفويض من قبل لجنة من مستشاري إدارة الغذاء والدواء في 30 نوفمبر.

وأوضحت الوكالة أن عقار ميرك و فايزر يمكن أن يكون أداة واعدة للمرضى الذين يعانون من فيروس كورونا، لا سيما في مواجهة متغير أوميكرون سريع الانتشار، وهو السائد الآن في الولايات المتحدة.

وقالت باتريسيا كافازوني، مديرة مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع لإدارة الغذاء والدواء: «مع استمرار ظهور أنواع جديدة من الفيروس، من الضروري توسيع ترسانة البلاد من علاجات كورونا بالسماح بالاستخدام الطارئ».

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الدواء غير مصرح باستخدامه في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لأن عقار «مولنوبيرافير» قد يؤثر على نمو العظام والغضاريف. كما تم ترخيص عقار فايزر أمس الأربعاء للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فأكثر.

وأظهر عقار ميرك، «مولنوبيرافير»، الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة «Ridgeback Biotherapeutics»، أنه يقلل من دخول المستشفى والوفيات بحوالي 30٪ في تجربة سريرية للأفراد المعرضين لمخاطر عالية في وقت مبكر من المرض.

كان عقار فايزر المضاد للفيروسات، «Paxlovid»، فعالًا بنسبة 90 ٪ تقريبًا في منع دخول المستشفى والوفيات في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة ، وفقًا لبيانات التجربة.

وقد يؤدي انخفاض فعالية عقار ميرك مقارنةً بعلاج شركة فايزر إلى الإضرار بالمبيعات المستقبلية.

 

اترك تعليق