سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إدارة الدواء الأمريكية تعتمد أول بخاخ أنفي لمرض جفاف العين

قالت شركة تطوير الأدوية أويستر بوينت فارما «Oyster Point Pharma» يوم الاثنين إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على علاج رذاذ الأنف لمرض جفاف العين كأول بخاخ أنفي لمرض جفاف العيون يتم إعتماده.

وقالت الشركة إن البخاخ «Tyrvaya» سيكون متاحًا اعتبارًا من الشهر المقبل للمرضى بوصفة طبية.

استند قرار الهيئة التنظيمية إلى نتائج السلامة والفعالية من مرحلة متأخرة ومن تجربتين في منتصف المرحلة تغطي أكثر من 1000 مريض يعانون من أعراض خفيفة أو متوسطة أو شديدة لمرض جفاف العين .

يعاني أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة من الحالة المزمنة التي تتميز بالوخز، والحساسية للضوء، وعدم وضوح الرؤية، وإرهاق العين.

قالت شركة أويستر بوينت في مارس إن البيانات من التجارب أظهرت أن عقار «Tyrvaya» أظهر تحسنًا مهمًا من الناحية الإحصائية في إنتاج الفيلم المسيل للدموع على سطح العين في جميع التجارب.

يساعد العقار المسيل للدموع على إبقاء العين رطبة، ويقلل من مخاطر العدوى ويساهم في رؤية واضحة.

وقال إد هولاند، مدير خدمات القرنية في معهد سينسيناتي للعيون وأستاذ طب العيون في جامعة سينسيناتي في بيان الشركة: «المنتج الذي يوفر إنتاجًا ذا مغزى سريريًا لفيلم الدموع القاعدية في وقت مبكر يصل إلى أربعة أسابيع أمر لا يصدق لمريض جفاف العين» .

عقار «Tyrvaya» عبارة عن تركيبة بخاخ للأنف لعقار «varenicline»، وتستخدم أيضًا في عقار «PFE.N» للإقلاع عن التدخين، «Chantix».

يعمل عقار  «Tyrvaya» عن طريق تنشيط العصب الذي يحفز إنتاج الغشاء الدمعي الطبيعي ، وبالتالي تخفيف أعراض مرض جفاف العين.

 

اترك تعليق