سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إبسن» تبرم اتفاقية ترخيص حصرية مع «فوريسين» لتطوير عقار للأورام الصلبة مقابل مليار دولار 

أبرمت مجموعة الأدوية الفرنسية «Ipsen»، وشركة «Foreseen Biotechnology» للتكنولوجيا الحيوية، اتفاقية ترخيص عالمية حصرية بقيمة تصل إلى 1.03 مليار دولار أمريكي .

وتمنح الصفقة شركة إبسن، حقوقًا حصرية في جميع أنحاء العالم لتطوير وتصنيع وتسويق عقار «FS001» التابع لشركة فوريسين، والذي يستهدف مستضد مرتبط بالورم يتم التعبير عنه بشكل مفرط في العديد من الأورام الصلبة.

وقالت الشركات إن العقار يستكمل المراحل النهائية من التطوير قبل السريري وأثبت بالفعل فعاليته في التجارب قبل السريرية في نماذج السرطان المقاومة للأدوية المتعددة .

وستتولى شركة إيسن، مسؤولية أنشطة التحضير للمرحلة الأولى، بما في ذلك تقديم طلب تسجيل دواء جديد تجريبي، بالإضافة إلى جميع أنشطة التطوير السريري والتصنيع والتسويق العالمي.

وفي المقابل، ستكون شركة فورسين مؤهلة لتلقي ما يصل إلى 1.03 مليار دولار أمريكي في شكل مدفوعات مقدمة ومستحقات تطويرية وتنظيمية وتجارية، بالإضافة إلى عمولات متدرجة على المبيعات العالمية المستقبلية.

قالت ماري جين هينريشز، نائب الرئيس الأول ورئيس التطوير المبكر في إبسن،: «باستخدام تكنولوجيا التحليل البروتيني المتطورة ومنصات الفحص المدعومة بالذكاء الاصطناعي، اكتشف فريق «فورسين» هدفًا جديدًا وذو صلة سريرية يمكن أن يفتح إمكانات الخلايا الليمفاوية التائية لعدد أكبر من الأشخاص الذين يعيشون مع أشكال يصعب علاجها من السرطان.

وتابع «بينما نستعد لبدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية، سنقوم بتقييم  عقار «FS001»، في أنواع مختارة من الأورام الصلبة، والتي نأمل أن تقدم علاجات جديدة مهمة للأشخاص الذين يعيشون مع السرطان في جميع أنحاء العالم».

وقالت كاثرين وونغ، مؤسسة ورئيسة شركة فورسين، إن الشركة سعيدة بالتعاون مع إيبسن لتطوير «FS001» على مستوى العالم، مضيفة أنها تعتقد أن المرشح لديه القدرة على علاج أنواع متعددة من السرطان كعامل منفرد أو بالاشتراك مع معايير الرعاية.

 

اترك تعليق