سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إبسن» الفرنسية تتقدم بعرض للاستحواذ على «البيرو» للتكنولوجيا الحيوية مقابل 952 مليون دولار

قدمت شركة “إبسن Ipsen” الفرنسية، عرضا للاستحواذ على شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “البيرو Albireo” وعلاجها”Bylvay” مقابل 952 مليون دولار.

وحصلت شركة البيرو على الموافقة في الولايات المتحدة وأوروبا على عقار مثبط نقل حمض الصفراء (IBATi) في عام 2021 لعلاج الحكة في المرضى الذين يعانون من اضطراب نادر من ركود صفراوي عائلي مترقي داخل الكبد (PFIC).

وأشارت إلى أن المبيعات المستهدفة من الدواء يمكن أن تصل إلى 24 مليون دولار سنويا.

وأعلنت شركة البيرو الشهر الماضي أنها قدمت أيضًا عقار Bylvay في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لعلاج متلازمة Alagille (ALGS) ، وهو اضطراب نادر آخر يؤدي إلى إعاقة تدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة – والتي تتميز أيضًا بحكة شديدة.

وفي الوقت نفسه ، يعد Bylvay أيضًا في مرحلة التطوير المتأخر لرتق القناة الصفراوية النادر عند الأطفال (BA) ، حيث أكملت دراسة المرحلة 3 BOLD التسجيل مؤخرًا ومن المقرر إنشاء بيانات بحلول نهاية عام 2024.

يعد رتق القناة الصفراوية النادر عند الأطفال،  هو السبب الرئيسي لزرع الكبد عند الأطفال وينجم عن تلف أو غياب القنوات الصفراوية ، مما يؤدي إلى تراكم الصفراء في الكبد وتليف الكبد.

وأشارت الشركة إلى أن علاجها Bylvay لديه القدرة على أن يصبح منتجًا رائجا ويحقق مليار دولار مبيعات سنوية إذا تمت الموافقة عليه لجميع المؤشرات الثلاثة المستهدفة.

وتشير الصفقة إلى أن شركة أبسن، تستهدف بناء وإعادة تشكيل أعمالها في عام 2023.

وتميز العام الماضي ببيع وحدتها الصحية للمستهلكين مقابل 350 مليون يورو ، بالإضافة إلى الاستحواذ على شركة السرطان Epizyme مقابل 250 مليون دولار والترخيص من اثنين من علاجات مستقبلات الخلايا التائية (TCR) المناعية للأورام من شركة Marengo في صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار.

اترك تعليق