سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمريسورس برجين» تدرس الاستحواذ على سلسلة صيدليات «والجرينز» مقابل 6 مليارات دولار

دخلت  شركة أمريسورس برجين «AmerisourceBergen»، وهي واحدة من أكبر موزعي الأدوية في الولايات المتحدة،  في مفاوضات مباشرة مع شركة والجرينز بوتس أليانس «Walgreens»، لاستكشاف صفقة لقسم البيع بالجملة للمستحضرات الصيدلانية التابع لها، سلسلة  صيدليات «والجرينز».

واستكشفت الشركتان مختلف الاحتمالات للجمع بين العمليات في السنوات الأخيرة، بما في ذلك بيع أمريسورس برجين إلى والجرينز، على أساس أن شركات توزيع الأدوية الخاصة بهم ستكون في وضع أفضل لتحمل ضغوط الأسعار التنافسية من خلال نطاق أكبر.

لكن وباء الفيروس التاجي أثر على تجارة التجزئة في Walgreens منذ ذلك الحين. وتراجعت أسهمها أكثر من 28 %هذا العام ، مقارنة بانخفاض بنسبة 12٪ في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بسبب تفشي المرض ، فيما كانت أسهم “أمريسورس برجين” ثابتة حتى تاريخه.

وقالت أحد المصادر لرويترز إن أمريسورس برجين على استعداد لدفع حوالي 6 مليارات دولار لشراء شركة Walgreens لتوزيع وبيع الأدوية، والتي تعمل بشكل رئيسي تحت العلامة التجارية Alliance Health.

ولم تستجب شركتى والجرينز للأدوية، و أمريسورس برجين ، اللتان لديهم رأس مال سوقي يبلغ 37 مليار دولار و 18 مليار دولار ، على التوالي ، لطلبات التعليق.

في حين ظلت صيدليات «والجرينز» مفتوحة خلال الوباء ، قالت الشركة في أبريل إن المبيعات في مواقعها انخفضت مع بقاء المستهلكين في منازلهم ، غالبًا لأنهم يتجنبون زيارات الأطباء ولديهم عدد أقل من الوصفات الطبية لملئها.

وفقدت «والجرينز» حوالي نصف قيمتها على مدى السنوات الخمس الماضية وسط ضائقة متزايدة في قطاع التجزئة والمنافسة من تجار التجزئة عبر الإنترنت ، بما في ذلك أمازون

وفي العام الماضي، استكشفت سلسلة  صيدليات «والجرينز»  المثقلة بالديون الذهاب إلى القطاع الخاص وعقدت مناقشات أولية مع شركات الأسهم الخاصة ، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في ذلك الوقت.

والجرينز بوتس أليانس هي شركة أمريكية قابضة مقرها في ديرفيلد، إلينوي، وتملك عدد من شركات تصنيع الأدوية وتجارة الجملة والتوزيع ،و تم تشكيل الشركة في 31 ديسمبر 2014، بعد أن اشترت والجرينز حصة 55 ٪ في أليانس بوتس ومقرها المملكة المتحدة وسويسرا، وأيضا لديها شركات لصنيع الأحذية.

وتعد أمريسورس برجين شركة أمريكية لبيع الأدوية بالجملة تم تشكيلها بواسطة دمج شركة برجين برونوجز و أمريسورس في عام 2001 .

اترك تعليق