سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أليكسون» التابعة لـ«أسترازينيكا» تستحوذ على محفظة «فايزر» للعلاجات الجينية للأمراض النادرة مقابل مليار دولار

قالت شركة أسترازينيكا إن شركة الأدوية البيولوجية “أليكسون” للصناعات الدوائية التابعة لها، وافقت على شراء محفظة العلاج الجيني للأمراض النادرة التابعة لشركة فايزر الأمريكية بما يصل إلى مليار دولار .

وأشارت أسترازينيكا أن شركة أليكسون، تخطط لإغلاق الصفقة مع شركة فايزر في الربع الثالث من العام الجاري.

ونوهت الشركة في بيان، إن شارون بار رئيس البحث والتطوير في شركة Alexion ، سيخلف مين بانجالوس، رئيس أبحاث الأدوية البيولوجية منذ فترة طويلة في شركة أسترازينيكا.

واشترت أسترازنينيكا شركة “أليكسون” مقابل 39 مليار دولار في عام 2021. وهي تركز على تطوير علاجات للأمراض النادرة.

وتعزز الصفقة من قدرات أسترازينيكا وأليكسون في الطب الجيني خاصة المرتبطة بالفيروسات المرتبطة بالغدة (AAV).

الفيروس المرتبط بالفيروس الغدي هي فيروسات صغيرة تصيب البشر وبعض أنواع الرئيسيات الأخرى، وهي تنتمي إلى جنس Dependoparvovirus، الذي ينتمي بدوره إلى عائلة Parvoviridae، وهي فيروسات صغيرة (20 نانومتر) وغير مغلفة ولديها جينوم DNA أحادي الجديلة (ssDNA).

واشترت شركة أسترازينيكا في أكتوبر الماضي أيضًا، شركة LogicBio Therapeutics لتطوير العلاج الجيني ومقرها الولايات المتحدة مقابل 68 مليون دولار.

وأعلنت شركات صناعة الأدوية، بما في ذلك أسترازينيكا وميرك وأبفي في أبريل الماضي، إنها منفتحة على عمليات الاستحواذ.

كما أبرمت شركة AstraZeneca في يناير صفقة لشراء شركة مطورة الأدوية CinCor Pharma ومقرها الولايات المتحدة مقابل 1.8 مليار دولار لزيادة مخزونها من أدوية القلب والكلى.

وأعلنت شركة أسترازينيكا، أمس الجمعة عن ارتفاع كبير في صافي أرباح الربع الثاني لعام 2023 بنسبة 25%، حيث عوض الأداء القوي لأدوية السرطان الرائجة فقدان مبيعات لقاح كورونا.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إن صافي أرباح الربع السنوي بلغ 1.82 مليار دولار مقارنة بـ 360 مليون دولار للفترة المماثلة من العام السابق.

وأشارت أسترازينيكا إلى إن أرباح التشغيل ارتفعت إلى 2.46 مليار دولار من 539 مليون دولار في العام السابق ، وارتفعت الأرباح الأساسية للسهم بنسبة 25% إلى 2.15 دولار.

وارتفع إجمالي الإيرادات لهذا الربع إلى 11.42 مليار دولار من 10.77 مليار دولار في نفس الربع من عام 2022

 

اترك تعليق